الثلاثاء , أبريل 23 2024 | 4:32 م
الرئيسية / السلايدر / “المياه”: خطة لتخفيض الفاقد إلى 26 %

“المياه”: خطة لتخفيض الفاقد إلى 26 %

فيلادلفيا نيوز

تستكمل وزارة المياه والري، أعمالها ضمن خطة خفض فاقد المياه أو ما يعرف بالمياه غير المحسوبة (NRW) في كافة مناطق المملكة، حتى العام 2026 وعلى ثلاث مراحل، وفق الأمين العام للوزارة بالوكالة، محمد ارشيد.
وقال ارشيد، لـ”الغد”، إن الوزارة تسعى بكل جهدها لخفض فاقد المياه، ومنذ العام 2015، على ثلاث مراحل، إلى ما معدله 26 % في كافة مناطق المملكة من خلال عدة مشاريع تنفذها بدعم وتعاون من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID) وبمساهمة من الحكومة الأردنية، مشيرا لتأكيد توجيهات وزير المياه والري، بأن تشمل تلك المشاريع كافة المناطق في المملكة، خاصة المناطق الأقل حظا لتصلها المياه بانتظام.
كما تتضمن إجراءات خطة الحكومة، ممثلة بوزارة المياه والري، لخفض فاقد المياه في المملكة، والمقدر حاليا بنحو 46 %، القيام بإجراء تقييم لاحق للمشاريع المتعلقة بالفاقد المائي، لا سيما في ظل رصد الفاقد الإداري والاعتداءات على شبكات وخطوط المياه.
وفيما يتعلق بخطة العمل الحكومية بهذا الخصوص، بين ارشيد أن تلك المشاريع شملت عدة بنود، من أبرزها؛ العمل على إعادة تأهيل شبكات المياه القديمة وإنشاء شبكات جديدة، ومحطات الضخ، ومعدات المختبرات وإدارة الضغط وكشف التسرب، بالإضافة لأنظمة المراقبة واستبدال العدادات التالفة.
وبلغت أطوال الخطوط 650 كيلومترا إلى جانب إنشاء 20 محطة جديدة، إضافة للعديد من المشاريع لتحسين شبكات مياه الري في الأغوار.
كما تم شراء 79 وحدة إصلاح أعطال ميدانية متنقلة للإسراع في معالجة شكاوى المياه.
وبين ارشيد، أن الوزارة تقوم بتنفيذ العديد من المشاريع والمبادرات المتعلقة بخفض الفاقد سابقا، ولكن لم تحقق تحسنا فعليا في الحد من المياه المفقودة، مما استدعى ضرورة إجراء خطة رئيسية واضحة لخفض الفاقد.
وأضاف، أن هذا ما قامت به وزاة المياه والري ومرافق المياه بدعم من مشروع مبادرة إدارة المياه الممول من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID)، حيث تهدف الخطة لإنشاء إطار عمل موحد وخريطة طريق لتحسين إمدادات المياه في الأردن وفق نهج مسؤول وشامل، وسط مساهمة الحكومة في تمويل تلك المشاريع من الخزينة.
وتضمنت استراتيجية قطاع المياه للأعوام 2016 – 2025 العمل على برنامج الفاقد في المملكة، وذلك في ضوء مواجهة قطاع المياه تحديات كبيرة ومن أهمها الفاقد، والمسمى عالميا المياه غير المحسوبة (NRW) بشقيه الإداري والفني.
ويعادل تخفيض ما نسبته 1 % من الفاقد المائي ما قيمته مليون متر مكعب من المياه، فيما توفر هذه النسبة ذاتها في أحيان أخرى ما معدله 2 مليون متر مكعب من المياه.
وضمن أهداف استراتيجية “المياه” لتخفيض فاقد المياه الإداري والفني إلى 25 % بحلول العام 2022، فإن الوزارة نفذت عدة مشاريع رأسمالية لتخفيض نسبة الفاقد الإداري والفني بالمملكة، عازية ارتفاعه لنحو 52 % في العام 2015، لعدم الحصول على التمويل الموجه لإعادة تأهيل شبكات المياه وتوسيعها بسبب أزمة اللاجئين السوريين والتوسع العمراني العشوائي، بالإضافة لمساهمة عوامل الوضع الجيوسياسي بزيادة الفاقد الإداري من المياه بسبب زيادة الاعتداءات على شبكات المياه.
ووصلت نسبة الإنجاز في مشاريع إعادة تأهيل شبكات المياه في بعض مناطق العاصمة عمان ومادبا التابعة لشركة مياه الأردن “مياهنا” والممولة من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية إلى نحو 30 % حتى شهر كانون الثاني (يناير) الماضي، وسط توقعات بالانتهاء من المشروع في غضون نهاية شهر أيلول (سبتمبر) المقبل، وفق “مياهنا”.
وتهدف هذه المشاريع، إلى الحد من ارتفاع نسبة الفاقد وتحسين التزويد المائي في العديد من المناطق.

 

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com