السبت , مايو 4 2024 | 4:30 م
آخر الاخبار
الرئيسية / كتاب فيلادلفيا / اللواء المتقاعد عبد اللطيف العواملة يكتب:  نظام ضريبي عادل و داعم للتنمية

اللواء المتقاعد عبد اللطيف العواملة يكتب:  نظام ضريبي عادل و داعم للتنمية

فيلادلفيا نيوز

من اولويات حكومة ما بعد الانتخابات القادمة هو ابتداع نظام ضريبي جديد و شامل يحقق اهداف وطنية متعددة و على رأسها دعم حقيقي للتنمية المستدامة و تحقيق العدالة المجتمعية. خلال العقود الماضية برزت الضريبة باختلاف انواعها كتحد حكومي و مجتمعي صعب . فالتوسع الكبير في ضريبة المبيعات اثر بشكل كبير على شعور الناس بغياب العدالة المجتمعية ، و كذلك فان ضرائب دخل الشركات و الافراد ، اضافة الى الرسوم المتعددة ، لم تثبت نجاحها في دعم نسب نمو مستدامة و مرغوبة .

مع تغير اعمدة الاقتصاد التقليدي و ازدياد نسبة الضرائب و الرسوم من الايرادات الحكومية و تناقص نسب الايرادات الاخرى ، اصبح الوضع يتطلب ابتكارآ لاساليب جديدة توسع القاعدة الضريبية الكلية عن طريق النمو الاقتصادي العام بدلا من الاعتماد بشكل شبه كلي على رفع نسب الضرائب و الرسوم . بالنسب الحقيقية ، فان الايرادات الحكومة في تناقص .

صاحب كل هذه التحديات عدم قدرة الحكومات المتعاقبة على توفير الوظائف الكافية ، او تحفيز الاقتصاد بشكل فاعل . من مرتكزات نجاح الحكومة القادمة ، و بدعم برلماني قوي ، هي اجراء مراجعات جذرية و شاملة لاستراتيجية الضرائب و الرسوم لتحقيق التنمية النشطة و ارساء قواعد متينة للعدالة المجتمعية. هناك تجارب عالمية كثيرة ناجحة يمكن الاستفادة منها في هذا المجال ، و لسنا بحاجة الى ان نبدا من نقطة الصفر، مع ضرورة ان يكون لاي نظام نطوره نقاط ارتكاز اساسها فهم عميق لطبيعة الاردن و ظروفه ، و طموحات شعبه.

المطلوب مراجعة شاملة و عميقة تحقق النمو الاقتصادي و العدالة معا. فقط بالنمو المستدام و العدالة المجتمعية يتعاظم الاقتصاد الكلي و بمعدلات سريعة تحقق ايرادات اكبر بكثير من ما تحققه اية نسب ضريبية متزايدة او رسوم اضافية.

 

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com