الجمعة , مايو 17 2024 | 1:56 م
الرئيسية / كتاب فيلادلفيا / اللواء المتقاعد عبد اللطيف العواملة يكتب: مشروع النهضة الشاملة

اللواء المتقاعد عبد اللطيف العواملة يكتب: مشروع النهضة الشاملة

فيلادلفيا نيوز

يتوق المجتمع و بشكل متواصل الى السماع عن مشاريع تنموية و برامج تطويرية ترفد الافكار و الاحلام حول النهضة الشاملة التي تراود المواطن . فالفكرة جاذبة و افاقها ملهمة. و هنا لا بد من البدء بابجديات النهضة من تجارب العالم الناجحة. مشروع النهضة يبدأ بطرح الاسئلة الكبرى و بالحاح، ما هي فلسفتنا كشعب ، و كوطن ؟ ما هي معالم الاردن الذي نحلم به للاجيال القادمة ؟ و ما هي رسالتنا في هذا العالم ؟

و من الاسئلة الهامة ايضا هي ما شكل اقتصاد المستقبل ، الادارة الحكومية ، التعليم ؟ الرعاية الصحية ؟ معنى المواطنه و سعادة المجتمع بشكل عام ؟ لا بد من تعريف الاطر العامة لمشروع النهضة و الغايات العليا قبل ان نشغل انفسنا بتفاصيل مهمة و لكنها ستحيد بنا عن المسار الصحيح في بناء مشروع النهضة على قواعد سليمة و فاعلة و مستدامة.

ان العمل اليومي للحكومة و مؤسساتها مهم و حيوي و كذلك الحسابات المالية ، و لكنها ليست الاساس . لا يمكن اختصار اعمال الحكومة على مهمة تقريب الايرادات من النفقات ، ففي ذلك نجاح في العمليات و خسارة في الاستراتيجية ، و لهذا ثمن باهض في الحاضر و المستقبل.

ن غير فكر حقيقي جديد و فاعل سنبقى ندور في الحلقة المفرغة التي نحن فيها منذ زمن ، و ستكون النتائج كما هو متوقع ، متواضعة . لا يمكن صناعة المستقبل بادوات الماضي و المجرب لا يجرب. علينا ان نغادر ساحة المجرب و بجرأة ، نحن في امس الحاجة الى فكر جديد و نهج مبتكر حتى نضع اقدامنا على الدرب الصحيح للنهضة المأمولة .

حفظ الله الاردن قيادة و شعبا.

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com