الخميس , مارس 28 2024 | 9:06 م
الرئيسية / السلايدر / الكونجرس يستأنف عملية التصديق على فوز بايدن تحت حراسة مشددة

الكونجرس يستأنف عملية التصديق على فوز بايدن تحت حراسة مشددة

فيلادلفيا نيوز

اقتحم مئات من أنصار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مبنى الكونجرس يوم الأربعاء سعيا لإجبار المشرعين على تغيير خسارة الرئيس للانتخابات.

لكن بعد ساعات سادت فيها الفوضى، وكافحت فيها الشرطة لاستعادة السيطرة، عاد الأعضاء إلى الكونجرس ليستأنفوا عملية التصديق على فوز الرئيس الديمقراطي المنتخب جو بايدن.

وفي أسوأ اعتداء على رمز الديمقراطية الأمريكية منذ أكثر من 200 عام، اقتحم المحتجون الحواجز الأمنية المعدنية وحطموا نوافذ وتسلقوا الأسوار ليشقوا طريقهم إلى داخل مبنى الكونجرس، حيث تجولوا في الممرات واشتبكوا مع الشرطة.

وقالت الشرطة إن أربعة أشخاص لقوا حتفهم خلال الفوضى، منهم امرأة بعيار ناري وثلاثة أشخاص بسبب طوارئ طبية.

وحاصر البعض قاعة مجلس النواب بينما كان الأعضاء بالداخل، وأخذوا يطرقون على أبوابها. وكدس ضباط الأمن قطع الأثاث خلف الباب وأشهروا أسلحتهم قبل أن يساعدوا الأعضاء على الهرب.

وبحلول ليل الأربعاء، استأنف الكونجرس بمجلسيه المناقشات بشأن التصديق على فوز بايدن بأصوات المجمع الانتخابي، وسرعان ما بات واضحا أن اعتراضات الأعضاء الجمهوريين الموالين لترامب على فوز بايدن في الولايات الحاسمة، سيتم رفضها بأغلبية ساحقة بما في ذلك من جانب معظم الأعضاء الجمهوريين.

وقال مايك بنس نائب الرئيس الأمريكي الذي رأس الجلسة، لدى استئنافها “أقول لأولئك الذين أشاعوا الفوضى في مبنى الكونجرس اليوم، أنتم لم تفوزوا”.

وقال ميتش ماكونيل زعيم الجمهوريين في مجلس الشيوخ “سنؤكد الفائز بانتخابات 2020″، ووصف اعتداء أنصار ترامب بأنه “تمرد فاشل”.

وقالت شرطة واشنطن إن امرأة لاقت حتفها بعد إصابتها بالرصاص خلال الفوضى، وإن كانت الملابسات لم تتضح. وقال قائد إدارة شرطة العاصمة، روبرت كونتي إن ثلاثة أشخاص توفوا بسبب طوارئ طبية.

وعمت الفوضى مبنى الكونجرس بعدما كرر ترامب خلال حديثه أمام الآلاف من أنصاره قرب البيت الأبيض، مزاعمه التي لا سند لها بسرقة الانتخابات منه بسبب تزوير ومخالفات على نطاق واسع.

وقال ترامب لأنصاره إنه ينبغي لهم التوجه صوب مبنى الكونجرس للتعبير عن غضبهم بشأن عملية التصويت والضغط على المسؤولين المنتخبين لرفض النتائج، وحثهم على “القتال”.

وتعرض ترامب لانتقادات حادة من بعض الجمهوريين البارزين في الكونجرس، الذين حملوه المسؤولية المباشرة عن أعمال العنف.

ودعا السناتور الجمهوري توم كوتون ترامب إلى الاعتراف بخسارة الانتخابات “والتوقف عن تضليل الشعب الأمريكي ونبذ عنف الغوغاء”.

ورفض مجلس الشيوخ بأغلبية ساحقة اعتراض حلفاء ترامب على تأكيد فوز بايدن بولاية أريزونا في انتخابات الرئاسة. وصوت المجلس بأغلبية 93 صوتا مقابل ستة أصوات برفض الاعتراض. كما رفض مجلس النواب الذي يسيطر عليه الديمقراطيون الإجراء بأغلبية 303 أصوات مقابل 121.

وبعد التصويت قالت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي إن مجلسي الكونجرس سيستأنفان النظر في نتائج المجمع الانتخابي.

وأمرت رئيسة بلدية واشنطن موريل باوزر بحظر التجول في أنحاء المدينة اعتبارا من السادسة مساء (2300 بتوقيت جرينتش).

وتم نشر قوات الحرس الوطني وضباط مكتب التحقيقات الاتحادي (إف.بي.آي) وجهاز الخدمة السرية لمساعدة شرطة الكونجرس، ودفعت القوات والشرطة المحتجين بعيدا عن المبنى بعد بدء حظر التجول.

وأظهرت لقطات مصورة أنصار ترامب يحطمون نوافذ والشرطة تطلق الغاز المسيل للدموع داخل المبنى.

وقال بايدن، الذي من المقرر أن يتولى السلطة في 20 من يناير كانون الثاني، إن أفعال المحتجين تصل إلى حد التحريض على التمرد.

وأضاف أن اقتحام المتظاهرين لمبنى الكونجرس وتحطيمهم النوافذ واحتلالهم المكاتب وتهديدهم سلامة المسؤولين المنتخبين “هذا ليس احتجاجا، هذا تمرد”.

* ترامب يكرر مزاعم بلا سند

في تسجيل مصور نشر بينما كان المحتجون يتجولون في مبنى الكونجرس، كرر ترامب مزاعمه التي لا تستند إلى أساس من الصحة بحدوث تلاعب في الانتخابات لكنه حث المحتجين على المغادرة.

ومنعت شركة تويتر المستخدمين من إعادة نشر الفيديو، بينما حذفته فيسبوك كلية، فيما أرجعته إلى مخاطر العنف. وقالت تويتر لاحقا إنها علقت حساب ترامب 12 ساعة بسبب “انتهاكات متكررة وجسيمة” لقواعدها، وهددت بتعليق الحساب بشكل دائم.

وقال مسؤولو انتخابات من الحزبين ومراقبون مستقلون إنه لم تحدث مخالفات كبيرة في انتخابات الثالث من نوفمبر تشرين الثاني، التي فاز بها بايدن بفارق سبعة ملايين صوت عن ترامب. ومارس ترامب ضغوطا على بنس لمحاولة تغيير نتائج الانتخابات في ولايات خسر فيها الرئيس بفارق ضئيل. وقال بنس في بيان إنه لا يمكنه قبول أو رفض نتيجة المجمع الانتخابي من جانب واحد. ولا يملك بنس سلطة فعل ذلك.

وأصابت الفوضى زعماء العالم بالصدمة. وقال وزير الخارجية الألماني هايكو ماس “يجب على ترامب وأنصاره قبول قرار الناخب الأمريكي في النهاية والتوقف عن دهس الديمقراطية بأقدامهم”.

 

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com