الجمعة , مايو 3 2024 | 3:04 ص
الرئيسية / السلايدر / العراق: إعلان النصر النهائي على داعش بالموصل خلال أيام

العراق: إعلان النصر النهائي على داعش بالموصل خلال أيام

فيلادلفيا نيوز

يتجه العراق إلى إعلان الانتصار على تنظيم داعش في الموصل خلال “الأيام القليلة القادمة”، وفق ما أعلن قائد عسكري الجمعة، ليتصاعد بذلك الضغط على التنظيم الإرهابي تزامنا مع تضييق الخناق عليه في سورية المجاورة.

يواجه تنظيم داعش، الذي أعلن دولة “خلافة” على أراض واسعة سيطر عليها في سورية والعراق قبل ثلاث سنوات، هجومين متزامنين على معقليه الرمزيين في الموصل والرقة.

ورغم أن خسارة المدينتين ستكون ضربة كبيرة للتنظيم، فإنها لن تمثل نهاية التهديد الذي يشكله، إذ يرجح أن يعود الإرهابيون وبشكل متزايد إلى تنفيذ هجمات بأسلوب التمرد، على غرار استراتيجيته التي اتبعها في السنوات الماضية.

وقال قائد قوات مكافحة الإرهاب العراقية الفريق الركن عبد الغني الأسدي لوكالة فرانس برس من داخل المدينة القديمة بغرب الموصل إن “المتبقي من عناصر داعش (في الموصل) بين 200 إلى 300 مقاتل، غالبيتهم من الأجانب”.

وأضاف الأسدي أنه “في الأيام القليلة القادمة سنعلن النصر النهائي على داعش”.

ورغم هذا التصريح، فلطالما كان هناك فجوة كبيرة بين إعلان النصر والانتهاء الفعلي للمعارك في منطقة معينة خلال الحروب التي انتدت لسنوات ضد تنظيم داعش.

وبدأت القوات العراقية هجومها على الموصل في 17 تشرين الأول (أكتوبر)، فاستعادت الجانب الشرقي من المدينة في كانون الثاني/يناير، قبل أن تطلق بعد شهر هجومها على الجزء الغربي ذات الكثافة السكانية العالية.

ويقتصر الجهاديون الآن على منطقة صغيرة من البلدة القديمة في الموصل، ولكن شوارعها الضيقة ووجود المدنيين جعلوا العملية تستعيد السيطرة عليها.

ورغم أن المنطقة التي لا يزال يسيطر عليها التنظيم صغيرة جدا، غير أن أزقتها وشوارعها الضيقة بالإضافة إلى تواجد المدنيين فيها، جعلت العملية العسكرية محفوفة بالمخاطر.

وأبدى مقاتلو التنظيم الإرهابي مقاومة شرسة في المدينة القديمة، باستخدام قذائف الهاون والمفخخات والقناصة، لإبطاء تقدم القوات العراقية.

وكانت القوات العراقية أعلنت الخميس أنها استعادت جامع النوري الكبير في المدينة القديمة بغرب الموصل، الذي شهد الظهور العلني الوحيد لزعيم تنظيم داعش أبو بكر البغدادي.

وأقدم تنظيم داعش في 21 حزيران (يونيو)، امام تقدم القوات العراقية، على تفجير منارة الحدباء التاريخية وجامع النوري الكبير.

وأعتبر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أن استعادة جامع النوري إعلان “بانتهاء دويلة الباطل الداعشية”.

وقال العبادي في بيان “إن “تفجير الدواعش لجامع النوري ومنارة الحدباء وإعادته اليوم إلى حضن الوطن، إعلان بانتهاء دويلة الباطل الداعشية”.

من جهة ثانية، أشار التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة إلى أن نهاية التنظيم أصبحت وشيكة.

وقال المتحدث باسم التحالف الدولي في بغداد الكولونيل الأميركي راين ديلون إن الإعلان الرسمي عن استعادة الموصل “ستقوم به الحكومة العراقية. انا لا استطيع تحديد الموعد مكانها، إلا أنني أرى ذلك خلال أيام وليس أسابيع”.

وفي الرقة المجاورة، قطعت قوات سورية الديموقراطية المؤلفة من فصائل كردية وعربية تدعمها واشنطن، الخميس المنفذ الأخير المتبقي لتنظيم داعش من المدينة، لتحاصر بذلك الإرهابيين بالكامل داخل هذا المعقل الرئيسي لهم في سورية.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس “سيطرت قوات سورية الديموقراطية الخميس على المنطقة الواقعة جنوب نهر الفرات لتقطع بذلك آخر طريق كان يمكن لتنظيم داعش الانسحاب منه من مدينة الرقة باتجاه مناطق سيطرته في البادية السورية ومحافظة دير الزور” في شرق البلاد.

ولا يزال مقاتلو التنظيم يحتفظون بسيطرتهم على مواقع عدة تمكنوا من استعادتها الخميس، بعد شنهم هجوما معاكساَ على حيي المشلب والصناعة، وهما أول حيين خسرهما التنظيم في المدينة.

وقال المرصد إن اشتباكات عنيفة تدور على أكثر من جبهة في المدينة تترافق مع غارات للتحالف الدولي على مناطق الاشتباك.

ومنذ السادس من حزيران (يونيو) تخوض قوات سورية الديموقراطية معارك شرسة داخل الرقة، بدعم من التحالف الدولي.

ويحاصر تنظيم داعش الرقة منذ العام 2014، وأعربت الأمم المتحدة الأربعاء عن قلقها إزاء مصير مئة ألف مدني محاصرين في المدينة. (أ ف ب)

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com