الأحد , مايو 19 2024 | 5:15 ص
الرئيسية / stop / الضمان: لم يعد متاحاً للمهن الخطرة التقاعد مبكراً

الضمان: لم يعد متاحاً للمهن الخطرة التقاعد مبكراً

فيلادلفيا نيوز

بحسب التعديلات المقترحة على قانون الضمان الاجتماعي للعاملين لم يعد متاحا لأصحاب المهن الخطرة التقاعد المبكر عند سن الخامسة والأربعين.
فقد أضيف بالتعديلات الجديدة التي اقرها مجلس إدارة المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، بند خامس للفقرة (ج) من المادة (64) التي تتناول شروط التقاعد المبكر ينص على أنه «لغايات تطبيق احكام هذه الفقرة، على المؤمن عليه الذي لم يكمل 84 اشتراكا قبل تاريخ 2023/1/1، يشترط ان يكون المؤمن عليه الذكر قد اكمل الـ55، والمؤمن عليها الانثى قد اكملت الـ52، ولا تسري احكام هذه الفقرة على المؤمن عليهم الذين لم يكملوا الـ36 اشتراكا قبل بداية عام 2026.

وأضيفت فقرة جديدة للمادة (64) تقول «لا يستحق المؤمن عليه الذي تقل اشتراكاته عن 36 في تأمين الشيخوخة قبل بداية عام 2026، راتب التقاعد المبكر.
كما أضيفت فقرة تقول انه في حال عودة صاحب راتب التقاعد المبكر للعمل، فيعتمد آخر تاريخ لتخصيص او اعادة احتساب راتب التقاعد المبكر، وعند اعادة احتساب الراتب، تضاف مدة اشتراكه اللاحقة الى مدة اشتراكه السابقة، وتعتمد نسبة التخفيض المقابلة للسن الواردة في القانون الذي تم احتساب الراتب بموجبه.
والغى التعديل الجديد التقاعد المبكر للمهن الخطرة ايضا بعد ان كان متاح للمؤمن عليه العامل ذكراً كان أو أنثى إمكانية التقدم للحصول على راتب تقاعد مبكر إذا انتهت خدماته بعد إكمال سن 45 عاما من عمره، على أن يكون له فترة اشتراك لا تقل عن 180 اشتراكاً للأنثى و (216) اشتراكاً للذكر.
وأن تكون المنشأة التي يعمل فيها قد قامت بتأدية ما نسبته 1 بالمئة من أجره زيادة على اشتراكات تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة وذلك لعمله في إحدى المهن الخطرة ولمدة لا تقل عن 60 شهراً خلال السنوات العشر السابقة على طلبه تخصيص هذا الراتب، مشيرةً إلى أنها بدأت العمل في نظام المهن الخطرة في 2015/3/1.
والتعديل كما ورد رفع سن التقاعد على كل من لا يكمل (84) اشتراكاً قبل تاريخ 1/ 1/ 2023 ليصبح تقاعده عند إكماله سن 55 للذكور وسن 52 للإناث.
كما تم إلغاء التقاعد المبكر عن كل مؤمّن عليه من العاملين في المهن الخطرة لا يكمل (36) اشتراكاً قبل تاريخ 1/ 1/ 2026.
وهذا يعني إلغاء الأحكام الخاصة بالتقاعد المبكر للعاملين في المهن الخطرة، لمن لم يكمل 36 اشتراكاً قبل حلول عام 2026، وبالتالي التقاعد قبل سن 62 للذكور وسن 59 للإناث.
الرأي
طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com