الجمعة , مايو 3 2024 | 5:06 م
الرئيسية / السلايدر / السودان: وساطات فشلت في اقناع الدعم السريع بالاندماج في الجيش

السودان: وساطات فشلت في اقناع الدعم السريع بالاندماج في الجيش

فيلادلفيا نيوز

بدأ، الأحد، اجتماع عاجل لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين لبحث الوضع في السودان.

وقال مندوب السودان، بالإنابة، السفير صادق عمر عبدالله، خلال اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين، إنّ كل الوساطات الوطنية والإقليمية والدولية فشلت في إقناع الدعم السريع المحلول بالاندماج في الجيش الوطني حسب نص الاتفاق الإطاري.

وأضاف عبدالله، أن قوات الدعم السريع بدأت الهجوم علي مقر سكن رئيس مجلس السيادة الانتقالي في القيادة العامة للجيش صباح السبت، علما بأنه كان هناك اجتماع مقرر له مع الرئيس البرهان في ذات اليوم.

وأشار، إلى أن الجيش السوداني تحرك لدحر الهجوم وطرد الدعم السريع الذي انتشر بكثافة في المقار والمؤسسات الحكومة كالإذاعة والتلفزيون والقصر الجمهوري ومطار الخرطوم؛ معتمدين علي عنصر المباغتة لكن القوات المسلحة السودانية كانت لهم بالمرصاد.

ولفت، إلى أن القوات المسلحة السودانية تمكنت من إلحاق خسائر فادحة بالمتمردين وما تزال تمشط بعض المناطق والجيوب علما بأن أعدادا كبيرة من المتمردين استسلموا أو هربوا إلى الولايات المجاورة للخرطوم، حيث حلت الحكومة مليشيا الدعم السريع وأعلنت أنه قوة متمردة يتم التعامل معها علي هذا الأساس.

وأكّد، أن الجيش السوداني يعتمد الأن استراتيجية قتالية مع التمرد تهدف إلى تقليل الخسائر وسط المدنيين والمرافق الحكومية والممتلكات الخاصة إلى حدها الأدني لذلك يلاحظ أن إنهاء التمرد وطرده من المواقع التي سيطر عليها أو يحتمي بها أخذ وقتا أطول.

وأوضح عبدالله، أن ما يحدث في السودان شأن داخلي غير أن جهود الدول العربية الشقيقة مطلوبة للمساعدة في تهدئة الأحوال بالبلاد.

وطالب مندوب السودان بالإنابة، من الاجتماع التأكيد على هذا الأمر والتوصية بترك الأمر للسودانيين لإنجاز التسوية فيما بينهم بعيدا عن التدخلات الدولية هذا التوصية مهمة لأن المنظومة الدولية ستأخد بها في أي موقف قد تتخذه حيال أحداث السودان.

ويشارك الأردن في الاجتماع العاجل ممثلا بمندوب الأردن الدائم لدى الجامعة السفير أمجد العضايلة.

 

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com