الخميس , مارس 28 2024 | 12:56 م
الرئيسية / اقتصاد / الرحاحلة : هؤلاء لن تمسهم تعديلات التقاعد المبكر

الرحاحلة : هؤلاء لن تمسهم تعديلات التقاعد المبكر

فيلادلفيا نيوز

قال مدير عام المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي حازم الرحاحلة، الأحد، إن التعديلات المزمع إجراؤها على قانون الضمان الاجتماعي بشأن التقاعد المبكر لن تشمل من تجاوزت خدمته 10 سنوات، أي 120 اشتراكا.

وأوضح الرحاحلة عبر   لقناة المملكة، أن التقاعد المبكر أصبح تحديا بالنسبة للمؤسسة وأصبح هو القاعدة والشيخوخة هي الاستثناء، مشيراً إلى أنالتعديلات التي تدرس محدودة جدا وتخص الفئات الشابة.

وقال إن التقاعد المبكر أصبح تحديا، وجميع الدراسات الإكتوارية منذ سنة 2000 ولغاية اليوم تؤكد على وجود مشكلة مرتبطة بالتقاعد المبكر.
وذكر أن جميع الرواتب التقاعدية مدعومة بمعنى أن ما يدفعه المشترك ومؤسسته من اشتراكات شهرية للمؤسسة “قليلة جدا” بالمقارنة مع الرواتب التقاعدية التي يتقاضاها المشترك.
وتابع: “هناك دعم ضمني لكل متقاعد وهذا الدعم في المحصلة سيتحمله الجيل المقبل”، مضيفا أن جزءا من مشكلة التقاعد المبكر مالي والآخر اقتصادي، لأن نسبة كبيرة من المتقاعدين يعودون إلى سوق العمل بشكل مخالف لأحكام القانون وأصبح التعامل مع التقاعد المبكر كدخل تكميلي وعلى حساب باقي المشتركين.
وأوضح الرحاحلة أن “التغيرات التي ستحدث على بند التقاعد المبكر ستكون محدودة ومن الممكن لفئة الشباب أن يكون هناك زيادة في سن التقاعد من 50 إلى 55 عام”.
“التقاعد المبكر يشكل حوالي 50 % من المتقاعدين، ونسبة المتقاعدين مبكرا الجدد نسبة إلى إجمالي المتقاعدين الجدد حوالي 67%.

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com