الخميس , أبريل 18 2024 | 3:27 م
الرئيسية / عربي دولي / الرئاسة الجزائرية تحدد الرابع من ايار/مايو موعدا لاجراء الانتخابات التشريعية

الرئاسة الجزائرية تحدد الرابع من ايار/مايو موعدا لاجراء الانتخابات التشريعية

فيلادلفيا نيوز

 

أعلنت رئاسة الجمهورية الجزائرية الخميس الرابع من ايار/مايو موعدا لاجراء الانتخابات الجزائرية، بحسب ما افادت وكالة الانباء الجزائرية الرسمية.

وجاء في بيان الرئاسة “طبقا لأحكام الدستور وقانون الانتخابات، وقع رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة الخميس مرسوم استدعاء الهيئة الناخبة لانتخاب اعضاء المجلس الشعبي الوطني يوم الخميس 4 مايو 2017”.

وتجري الانتخابات التشريعية في الجزائر كل خمس سنوات يتم فيها اختيار نواب المجلس الشعبي الوطني ال462 بالاقتراع المباشر على قوائم الاحزاب او المستقلين.

وجرت آخر انتخابات تشريعية في 10 ايار/مايو 2012، وفاز بها حزب جبهة التحرير الوطني الذي يرأسه بوتفليقة (208 مقاعد)، وحل بعده التجمع الوطني الديمقراطي (68 مقعدا) الذي يقوده مدير ديوان رئاسة الجمهورية وزير الدولة احمد اويحيى.

أما المعارضة فتتشكل من احزاب اسلامية (تكتل الجزائر الخضراء وجبهة العدالة والتنمية، 60 مقعدا) ويسارية (جبهة القوى الاشتراكية،27 مقعدا وحزب العمال،27 مقعدا).

كما يوجد في المجلس نواب مستقلون وممثلون لاحزاب صغيرة.

وفي كانون الاول/ديسمبر، اعلنت ثلاثة احزاب اسلامية “تحالفا استراتيجيا” استعدادا للانتخابات التشريعية كمرحلة أولى قبل الاندماج التام في نهاية السنة.

ويتعلق الامر بحركة البناء وجبهة العدالة والتنمية التي يرأسها عبد الله جاب الله وحركة النهضة التي اسسها الاخير في التسعينات قبل ان ينفصل عنها بسبب صراعات الزعامة.

وتسعى الاحزاب الاسلامية الى استرجاع موقع سياسي استمر في التراجع خلال الاعوام الماضية.( أ ف ب)

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com