الأربعاء , مايو 8 2024 | 4:58 ص
الرئيسية / كتاب فيلادلفيا / الدكتور محمد رسول الطراونة يكتب: كورونيات84

الدكتور محمد رسول الطراونة يكتب: كورونيات84

فيلادلفيا نيوز

الاثنين 6 نيسان- 2020 126 -6-349
شكل مجتمعنا ما بعد كورونا
ستنتهي كورونا في يوم ما اوفي ستختفي او ستنام في مكان ما بنية اغتنام الفرصة لدخول الجولة الثانية.
كما هو الحال في الحروب العالمية فان الحرب الكونية الكورونية ستنتهي بالجلوس على طاولة المفاوضات حينها يضع المنتصر شروطه ومما لا شك فيه ان المنتصر في هذه الحرب الكونية هي السيدة كورونا وفقا لمعاييرالنصر للحروب العالمية من حيث معدلات الإصابة ومعدلات الوفيات بين جيوش المتحاربين وتشير المؤشرات الأولية ان السيدة كورونا قد اصابت مليون ونيف وحصدت أرواح الألوف والارقام مرشحه للزيادة لان الحرب لم تضع أوزارهابعد ، واذا تنافست مع شقيقتها الانفلونزا الإسبانيةوالتي شنت حربها عام 1918 والتي اصابت حوالي خمسين مليون مواطن واودت بحياة خمسة ملايين فأننا سنجد انفسنا امام مشهد اخر .
على اية حال ستكون صورة مجتمعنا بعد الحرب الكورونية على النحو التالي: –
– ستتعزز مقولة” درهم وقاية خير من قنطارعلاج” فما بالك اذا لم يكن هناك علاج كما هو الحال مع الأخت كورونا ، سنعلم ابناءنا بان “سنت ” وقاية خير من كل القناطير المقنطرة من العلاج اذا توفرت.
– سيبدو مجتمعنا اقل جمهرة وازدحاما واكتظاظا وفوضويةفي غالبيته – ينطبق الامر على كل من “اعقل وتوكل ” اما من اعتقل فالأمر عكس ذلك.
– سنقف في طابور الخبز والخضراوات واي طابور نراه امامنا او في طريقنا، سنردد عبارة ” كنت واقف في الطابور ” بدلا من ” الطرق مزدحمة “وسنترك مسافة لا تقل عن ( فحجتين) عندما نقف في الطابور ، كل هذا وغيره الكثير سيحدث، وذلك وفقا لما تسرب من علماء النفس بانناسنبقى تحت تأثير ( فوبيا) كورونا لسنوات عديده قادمة ربما عقود.
– ستختفي مظاهر المصافحة والتبويس خاصة ( التمطيخ ) مثنى وثلاث واحيانا رباع ، لن نمارس طقوس اغنية المرحوم فارس عوض (حبحبني عا الخدين شوها الجسارة ) لن نكون جسورين ولاتكون هناك جسارة بل سيكون الخوف سيد الموقف .
– ستنتشر اشكال التحية الصينية واليابانية وربما الكورية ( اذا شدينا حالنا شوية ).. سنحني ظهورنا على الطالعة والنازلة ( عالطريقة الصينية ) وبكل الأحوال والظروف لن يكون هناك ( طق خشوم) وتمطيخ.
– ستنتشر عبارة شيل زقمك (أنفك) عني ، ولن نكون حشريين ونقحم انوفنا في كل شيء … ستختفي عبارة ” والله من باب الفضول “.
– ستكون المنظفاتوالمعقماتخاصة الديتول والهايبكس من متطلبات ربات البيوت أي سنسمع كثيرا عبارة ” جيب معك وانت جاي خبز وهايبكس “.
– قد نستمر وربما لفترةطويلة بارتداء الكمامات ولكن بالوان مختلفة وقد يغلب عليها اللون الأزرق وفي المناسبات الرسمية سنستبدلها بالشماغ الأحمر، مرجحا ( نقبة الشماغ ) من تنقب متنقبا أي وضع الشماغ لتغطية الفم والانف وربما في بعض المناطق العينين .
– غسيل اليدين بالماء والصابون، أرجح ان يتفاوت من منطقة الى أخرى يعتمد ذلك على عدد الإصابات النهائي في المنطقة او الوفيات بين الأقارب من الدرجة حتى الخمسين .
– اجزم بانه لن تكون هناك طوابير على كنافة حبيبة وسط البلد ولا على حلويات نفيسه ……. قد تكون هناك ( لست متأكدا ) طوابير مبرمجه على صحون الحمص في مطعم هشام وسط البلد وكذلك الامر بالنسبة لفلال أبو جبارة وحماده ، حيث سيبقى شبح كورونا في هذه الأماكن يطاردنا فقط لشهور .
– قد نرى أسماء مواليد من الاناث تحمل اسم كورونا أي سنرى شهادات ميلاد مثل كورونا مفلح خنيفس او ولدت سنة الكورونا او تزوج بعد الكورونا بسنتين وربما سنة حظر التجول.
وللحديث بقية……بس الزم بيتك …. الزم بيتك …عليم الله هانت .
• امين عام المجلس الصحي العالي السابق

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com