الخميس , أبريل 18 2024 | 8:05 م
الرئيسية / stop / الخرابشة: أسس جديدة لبرنامج تركيب أنظمة خلايا وسخانات شمسية مدعومة

الخرابشة: أسس جديدة لبرنامج تركيب أنظمة خلايا وسخانات شمسية مدعومة

فيلادلفيا نيوز

اعلن وزير الطاقة والثروة المعدنية / رئيس مجلس إدارة صندوق تشجيع الطاقة المتجدة الدكتور صالح الخرابشة اليوم الاثنين عن أسس ومعايير الاستفادة من برنامج تركيب انظمة الخلايا والسخانات الشمسية للمنازل بدعم مقداره 30% من كلفة النظام.

وقال في تصريح صحفي ان البرنامج الذي ينفذه صندوق تشجيع الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة / وزارة الطاقة والثروة المعدنية للقطاع المنزلي يتيح للمواطنين من الفئات المستهدفة الإستفادة من دعم 30% من تكلفة الأنظمة (خلايا شمسية وسخانات شمسية) مع إمكانية تقسيط النظام من خلال النوافذ التمويلية التي تم إعتمادها من قبل صندوق الطاقة (بنوك محلية وجمعيات مجتمع محلي).

واكد الخرابشة أهمية الأسس في توجيه الدعم لمستحقيه من ذوي الدخل المتوسط وما دون لافتا الى أهمية لبرنامج الذي يشهد اقبالا كبيرا في تخفيف عبء فاتورة الكهرباء الشهرية على الفئات المستهدفة من خلال توفير حلول الطاقة المتجددة باستخدام السخانات الشمسية والخلايا الشمسية.

وقال ان المشروع ينفذ بالشراكة مع القطاع الخاص والمجتمع المحلي من بنوك محلية وجمعيات مجتمع محلي بهدف توفير نوافذ تمويلية مناسبة للمواطنين في مختلف محافظات المملكة وبالشراكة مع شركات قطاع الطاقة والتي تساعد هذه الشركات في النمو وخلق فرص عمل مباشرة وغير مباشرة في مختلف محافظات المملكة.

وتنص الاسس المعتمدة للاستفادة من البرنامج على ان لا يكون مقدم الطلب قد استفاد من المرحلة الأولى للبرنامج وأن يكون مقدم الطلب هو رب أسرة وان لا يزيد الدخل الشهري للزوج والزوجة عن 1500 دينار وان لا تزيد ملكية المركبات لرب الأسرة عن مركبتين وان يكون سند ملكية عقار بإسم مقدم الطلب أو سند ملكية العقار لقرابة درجة أولى لمقدم الطلب ( لانظمة الخلايا الشمسية فقط).

من جانبه قال مدير صندوق الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة الدكتور رسمي حمزة ان الوزارة وبهدف تسهيل عملية الإستعلام عن مطابقة هذه الأسس والمعايير تم تصميم منصة إلكترونية للإستعلام عن الشمول المبدئي بالرنامج SOLARENERGY.GOV.JO بالتعاون مع وزارة الإقتصاد الرقمي والريادة.

ودعا حمزة المواطنين الراغبين بالتسجيل للاستفادة من البرنامج والإستعلام عن انطباق الأسس والمعاييرعليهم ، الدخول لمنصة الإستعلام عن الشمول المبدئي بالبرنامج والإستعلام عن انطباق هذه الشروط والمعايير ومن ثم التوجه للنوافذ التمويلية المعتمدة لإستكمال الوثائق الفنية للنظام المراد تركيبه حيث يمكن من خلال المنصة ايضاً معرفة هذه النوافذ التمويلية المعتمدة.

وتأتي المرحلة الثانية من البرنامج بعد تحقيق المرحلة الأولى اهدافها (2020/2021) حيث تم تركيب 4500 نظام خلايا شمسية في مختلف محافظات المملكة بالشراكة مع البنوك المحلية وجمعيات المجتمع المحلي وشركات قطاع الطاقة فيما بلغ عدد السخانات الشمسية المدعومة التي زود بها صندوق الطاقة منازل المواطنين في مختلف مناطق المملكة 35 الف سخان.

 

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com