الخميس , مارس 28 2024 | 2:26 م
الرئيسية / بلدنا اليوم / البدء بمشروع جر مياه وادي العرب لـ”الشمال” بعد العيد

البدء بمشروع جر مياه وادي العرب لـ”الشمال” بعد العيد

فيلادلفيا نيوز

 

بدأ ائتلاف شركتان تركيتان بتنفيذ اعمال الحفريات للمرحلة ا لثانية من مشروع جر مياه وادي العرب الرامي لتحسين التزود المائي لمحافظات اقليم الشمال والمقدرة كلفته بـ 110 ملايين دولار وتقرر الشروع به بعد عطلة عيد الفطر مباشرة ويستمر مدة عامين .

واكد محافظ اربد رضوان العتوم خلال اجتماع عقد اليوم لتنيسيق اليات تنفيذ المشروع وخط سيره ضرورة تذليل اي عقبات متصلة بالمشروع الذي يعد حيويا وضروريا لتعزيز الواقع المائي داعيا البلديات المعنية باصدار تصاريح العمل والحفر الى التعاون مع الجهات المنفذة ما امكن .

وقال ان المشروع وفق ما هو مخطط له يفترض ان يسير بسلاسة ودون اي آثار سلبية على مسارات الطرق التي ستشهد اعمال الحفر اذا ما احسن اتخاذ الاجراءات التنسيقية الملائمة بين جهة التنفيذ والاشراف والبلديات وادارة مياه اليرموك .

ويتوقع انجاز المشروع في غضون عامين ويتضمن انشاء محطة تحلية للمياه القادمة من قناة الملك عبدالله مصدرها بحيرة طبريا ليصار الى توفير 30 مليون متر مكعب من المياه سنويا .

ويمر خط سير المشروع من منطقة المنشية في الاغوار الشمالية وصولا للواءي الطيبة والوسطية وينتهي بقصبة اربد في خزان زبدا وسيتم انشاء ثلاث محطات ضخ على نفس الخط الذي يبلغ قطره 1200 ملمتر .

وركز الاجتماع الذي حضره مدير عام شركة مياه اليرموك حسن هزايمة ومكتب الاشراف في ائتلاف الشركات المنفذة وممثلين عن البلديات التي ستشهد اعمالا متصلة بالمشروع حول تدارس اي معيقات عملية يمكن ان تبطيء سير العمل او تؤثر فيه من خلال التنسيق المباشر بين هذه الجهات .

يشار ان المشروع ممول على شكل قروض من بنك الاستثمار الاوروبي والوكالة الفرنسية للتنمية اضافة الى منحة من الاتحاد الاوروبي .(بترا)

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com