السبت , مايو 11 2024 | 4:15 م
الرئيسية / stop / الاحتفال بالعيد 59 لتأسيس اذاعة المملكة الاردنية الهاشمية

الاحتفال بالعيد 59 لتأسيس اذاعة المملكة الاردنية الهاشمية

فيلادلفيا نيوز

بقلم الدكتور نسيم ابو خضير

تحتفل إذاعة المملكة الاردنية الهاشمية بالعيد التاسع والخمسين لتأسيسها ، فقد إنطلق صوت الاردن عبر الأثير في مثل هذا اليوم من العام 1959م ، ناقلاً صوت جلالة المغفور له بإذن الله الملك الحسين بن طلال طيب الله ثراه ، معلناً انطلاقه الاذاعة الوطنية الاردنية.

وبدأت اول إذاعة اردنية في 15/ايار عام 1948 في مدينة رام الله وكان اسمها إذاعة القدس ، بقيت تعرف بهذا الاسم حتى تاريخ الاول من ايلول 1948م ، حيث غير اسمها الى الإذاعة الاردنية الهاشمية من القدس ، بعد توحيد الضفتين في 24/4/1950م ، اصبح اسمها إذاعة المملكة الاردنية الهاشمية ، وكانت تبث برامجها لمدة ثلاث عشرة ساعة يومياً عبر جهاز ارسال قوته 20 كيلو وات على موجه متوسطه طولها 443 متر وظلت الاذاعة تعمل من مدينة رام الله وحدها حتى عام 1956م.

افتتح جلالة المغفور له بإذن الله الملك الحسين طيب الله ثراه محطة ثانية لإذاعة المملكة الاردنية الهاشمية بتاريخ الاول من تشرين الاول عام 1956م في مبنى صغير في منطقة جبل الحسين بمدينة عمان ، حيث كانت مدة البث ساعة واحدة في الصباح وساعتين في المساء .

وفي الاول من آذار 1959 افتتح المغفور له بإذن الله الملك الحسين طيب الله ثراه مبنى إذاعة المملكة الاردنية الهاشمية في موقعها الحالي في منطقة ام الحيران ، وفي اليوم نفسه تم افتتاح محطة للإرسال في موقع مرج الحمام الشرقي حيث اصبح البث في المحطة الجديدة يبدأ من الساعة الخامسة والنصف صباحاً وينتهي في الواحدة والنصف من صبيحة اليوم التالي على الموجات المتوسطة والقصيرة .

وكانت الاذاعة الاردنية مرتطبة إدارياً برئاسة التوجيه الوطني التابعة لرئاسة الوزراء ، وعند تأسيس وزارة الاعلام 1964 م اصبحت الإذاعة احدى الدوائر المستقلة المرتبطة بوزير الاعلام .

وفي عام 1985م صدر قانون مؤسسة الاذاعة والتلفزيون الذي تم بموجبه دمج الاذاعة والتلفزيون في مؤسسة واحد وسميت مؤسسة الاذاعة والتلفزيون الاردنية .

بدأت الإذاعة الأردنية بأربعة ستوديوهات ونتيجة التطور الذي انتهجته الاذاعة ارتفع عدد الاستوديوهات الى سبعة عشر ستوديو منها ستوديو خصص للأعمال الدرامية والغناء ، وتم إدخال نظام الميدياترون على جميع الاعمال الإذاعية .

وتوسعت الإذاعة لتضم حالياً خمس إذاعات هي :

– البرنامج العام ويعتمد على اسس وقواعد مضامين الخطاب الاعلامي للدولة الاردنية وتحسين مفهوم الاردن أولاً ، وطرح رؤية الاردن ورسالته بصورة فعاله لتكون واحداً من اعلام الوطن
الحقيقي الذي ينقل رسالة الاردن وصورته الحضارية ومنبراً حراً للمواطن في جميع مواقعه .

– إذاعة القرآن الكريم حيث أسهمت في ترسيخ مفاهيم الوسطيه والاعتدال وإظهار الصورة الصحيحة للدين الاسلامي السمح إنطلاقاً من رسالة عمان وكلمة سواء ، كما تعمل على تنوير وتبصير مئات الالاف من متابعيها على القيم الساميه في الدين الاسلامي وتستحوذ على نسبة إستماع عاليه تتصدر المركز الأول بين الإذاعات المحلية وفقاً لاستفتاءات عملت لهذه الغاية .

– إذاعة عمان FM إذاعة شبابيه تعني بالشباب وكيفية الاستفاده من وقت فراغهم على نحو مثمر ويتم ذلك من خلال البرامج الثقافية والاجتماعية والمقابلات والمسابقات وغيرها من البرامج المفيده .

– الاذاعة الاجنبية التي تنقل خطاب الدوله الاردنية باللغة الانجليزية.

– إذاعة اربد الكبرى وهي إذاعة مجتمعية تعمل على ترسيخ القيم والعادات والتقاليد السليمه للإذاعة الاردنية دور كبير في نشر الافكار بما في ذلك افكار السلام والعدل والتسامح بين المستمعين محلياً وخارجياً ، ونبذ العنف والتطرف وخطاب الكراهية.

استطاعت الاذاعة منذ البث الأول لها ، ان تكون مصدر معلومات قوية لتعبئة التغيير الاجتماعي ، ونقطة مركزية لحياة المجتمع ، وتميزت برامجها بالتنوع بحيث يمكن ان ترضي كافة الأذواق .

كما تركز الإذاعة على تعظيم منجزات الوطن بمهنية ، وتتابع النشاطات إنطلاقاً من دورها الوطني التنويري من خلال نقل جلسات مجلس النواب وعلى الهواء مباشر ، ونقل المؤتمرات ومنها الصحفية على الهواء مباشره والاخبار العاجله ونشاطات المؤسسات وقضايا المرأه والشباب وغيرها .

وتقوم الاذاعة بدورها باقتدار وشفافيه ومسؤولية ، اضافة الى الوصول سقف حرية أعلى ومضاعف ضمن الثوابت الوطنية ، وقد انتهجت سياسة واضحة لنقل الحقائق عبر أثيرها ولم تنحاز يوماً الا للوطن فهي صوت الخبر الصادق والمتزن فهناك خطة تطويرية للتعامل مع الفترات الاخبارية والمواجز لتصبح أكثر سرعه وحداثه في الاداء ، الفترات الأخبارية اصبحت اكثر ميدانية من خلال التقارير العالمية والعربية والمحلية ، والعاجل من الأخبار ، والربط مع التلفزيون الاردني في النقل المباشر للحوادث والقضايا بالمهمه والمؤتمرات الصحفية والبيانات الحكومية.

وتسعى الإذاعة الأردنية لاحداث تغييرات شاملة وعميقه في البنيه التحتية ، وبناء الثقة بينها وبين المتلقين من خلال المصداقية والصدق وتقديم المعلومات والتحليلات التي تسهم في دعم ثقة المواطن بإعلامه وثقافته وانتمائه.

وتعمل على احياء الدراما الأردنية التي اثبتت وجودها باقتدار على امتداد الوطن العربي من خلال تلقي النصوص الدرامية واختيار المناسب منها ، واستغلال طاقات وكفاءات الممثل الاردني ، انطلاقاً من أهمية العمل الإذاعي وحاجة العاملين في الإذاعة الى المهارات الابداعية اولينا التدريب الاذاعي اهتماماً خاصاً في مجالات اللغة العربية وتركيز الصوت والإلقاء وفن الإلقاء ، وتحرير الأخبار ، والبرامج الحوارية والاستقصائية والدورات الهندسية Router ،ودورات على سيارات Sng.

أنعم جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين بوسام الاستقلال من الدرجة الاولى على إذاعة المملكة الاردنية الهاشمية تقديراً لجهودها الكبيرة ودورها الاعلامي الفاعل في نقل رسالة الاردن الاعلامية والدفاع عن القضايا الوطنية بكل اقتدار وشفافية منذ تأسيسها .

كما حصلت الإذاعة على العديد من الجوائز المتقدمة ونالت فوزاً كبيراً ومشرقاً في المهرجانات العربية في القاهرة وتونس والمغرب .

وعلى الرغم مما نعيشه هذه الايام من إزدحام الفضاء بالاف وربما عشرات الالاف من وسائل الاعلام المرئية والمسموعة والمقروءه بما في ذلك وسائل الاعلام الالكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي من الفيس بوك وتويتر وانستغرام والواتسب وغيرها اقول على الرغم من كل ذلك فانه يبقى للاذاعة دورها السياسي والاقتصادي والاجتماعي والفني والأدبي الفاعل على الساحة الاردنية والعربية والدولية .

حظيت الاذاعة الاردنية باهتمام ورعاية المغفور له بإذن الله الملك الحسين طيب الله ثراه واستمر هذا الاهتمام الهاشمي من قبل جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين حفظة الله ضمن رؤية إعلامية متطورة تقوم على الحرية والمسؤولية الوطنية المرتكزة على مواقف الاردن وتوجيهاته القومية والانسانية في جميع المجالات.

والاذاعة الاردنية عضو مؤسس في اتحاد الدول العربية وعضو عامل في إتحاد الأذاعات الأوروبية ، وعضو مشارك في منظمة الاذاعات الاسلامية واتحاد الإذاعات الاسيوية ومنظمة الإذاعة لدول عدم الانحياز.

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com