الجمعة , مارس 29 2024 | 12:25 ص
الرئيسية / اقتصاد / اقتطاع الضريبة من الرواتب والاجور لا يعفي الملزمين من تقديم اقرار الدخل

اقتطاع الضريبة من الرواتب والاجور لا يعفي الملزمين من تقديم اقرار الدخل

فيلادلفيا نيوز

اوضحت دائرة ضريبة الدخل والمبيعات ان قيام المؤسسات والشركات واصحاب الاعمال باقتطاع ضريبة الدخل من الرواتب والاجور التي يتقاضاها الموظف او المستخدم شهريا وتوريدها الى الدائرة لا يعفي الموظفين والمستخدمين ممن تتجاوز دخولهم حد الاعفاءات من تقديم اقرار ضريبة الدخل حيث يلزم المكلف الاعزب الذي يزيد دخله السنوي عن 9 الاف دينار والمتزوج او المعيل عن 18 الف دينار بتقديم الاقرار.

واشارت الدائرة ان المكلف غير المعيل منحه القانون اضافة للإعفاء الشخصي البالغ 9 الف دينار اعفاء بواقع الف دينار بدل نفقات متعلقة بالعلاج والتعليم والإيجار وفوائد ‏قروض الإسكان ‏والمرابحة.

 

في حين ان مجموع الاعفاءات التي يستحقها رب الاسرة المعيل عن الدخل المتحقق خلال عام 2021 تبلغ (23) الف دينار منها اعفاء شخصي بواقع (9) الاف دينار و (9) الاف دينار بدل اعالة واعفاء الاسرة مقابل نفقات العلاج والتعليم والإيجار وفوائد قروض الإسكان والمرابحة يبلغ خمسة الاف دينار منها ألف دينار للمكلف والف دينار لزوج المكلف وألف دينار لكل ولد وبحد اقصى  ثلاثة اولاد.

 

‏واشارت الدائرة أن قانون ضريبة الدخل قد رتب إعفاء خاص لكل شخص من ذوي الإعاقة المستمرة ‏في ‏الاسرة بواقع 2000 دينار لكل شخص مهما ‏بلغ ‏عدد الذين تنطبق ‏عليهم الشروط يتم إضافتها ‏للإعفاءات الشخصية والإعالة ونفقات ‏العلاج ‏والتعليم ‏والإيجار وفوائد قروض ‏الإسكان والمرابحة التي تضمنها القانون.

‎واشارت الدائرة ان تقديم الإقرارات يتم إلكترونياً على موقع الدائرة www.istd.gov.jo ‎‏‏من خلال ايقونة الخدمات الإلكترونية بالإضافة الى ضرورة ‏دفع المبالغ ‏المعلنة في هذه الإقرارات ‏بواسطة ‏وسائل ‏الدفع الإلكتروني.

 

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com