الجمعة , مارس 29 2024 | 9:30 ص
الرئيسية / stop / اردني يفوز بجائزة محمد بن راشد

اردني يفوز بجائزة محمد بن راشد

فيلادلفيا نيوز

 

فاز الاردني عبد الرحمن الزغول مؤسس مبادرة “الخبز من أجل التعليم ” التي انطلقت في العام 2013، بدعم من صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية، بجائزة محمد بن راشد لدعم مشاريع الشباب، عن فئة مبادرة ريادة أعمال مجتمعية.

وتهدف المبادرة التي توجت العام الماضي أيضا، بتكريم الشاب الزغول من قبل جلالة الملك عبدالله الثاني، بوسام الملك عبدالله الثاني للتميز من الدرجة الثالثة في عيد الاستقلال الواحد والسبعين للمملكة، الى اعادة تدوير بقايا الخبز من الفنادق والمطاعم والمدارس، ومن ثم تجفيفه وتحويله الى اعلاف صحية للمواشي، وبيعها الى تجار الاعلاف واستثمار العائد المالي بتوفير منح دراسية للطلبة الفقراء واللاجئين في الاردن.

وتعتمد تلك المبادرة التي تعتبر الاولى من نوعها على الصعيد الاردني والعربي، على نشر مفاهيم اعادة التدوير بدءا من مادة الخبز، لما لها من رمزية وارتباط في وجدان الشعوب، باعتبارها مادة اساسية في كل بيت عربي، حيث تمكنت من تدريب وتأهيل 17,500 طالب وطالبة على عملية اعادة التدوير، وجمعت أكثر من 10,000 طن من بقايا الخبز، بالإضافة الى اللاجئين، كما خصصت 1,200 صندوق لجمع بقايا الخبز، وتمكنت من توفير حوالي 120 فرصة عمل جزئية للشباب، ويطمح القائمون عليها، إنشاء اول مركز لإعادة التدوير في الوطن العربي لدعم قضايا البيئة والتعليم.

وحصلت المبادرة على عدد من الجوائز ابرزها، جائزة افضل مشروع ريادي من قبل المنظمة الدولية للشباب، وجائزة المبادرات التطوعية والانسانية للشباب في الكويت، وجائزة الابداع العربي في المجال المجتمعي في ابو ظبي، كما تم اختيارها كقصة نجاح ضمن الحملة العالمية التي اطلقها امين عام الامم المتحدة السابق بان كي مون للتعليم في اميركا.

يذكر ان المبادرة تم تحويلها الى مؤسسة غير ربحية العام المنصرم، تحت مسمى التدوير من اجل التعليم، ويندرج تحتها ثلاثة مشاريع أساسية وهي: الخبز من اجل التعليم، الورق من اجل التعليم، والبلاستيك من اجل التعليم، وتوسعت أعمالها لتصل الى ثلاث دول عربية جديدة وهي: الكويت، فلسطين والمغرب.

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com