الثلاثاء , مايو 7 2024 | 7:27 م
الرئيسية / السلايدر / أ ف ب: حماس تدرس اقتراحا لهدنة على 3 مراحل تستمر 6 أسابيع

أ ف ب: حماس تدرس اقتراحا لهدنة على 3 مراحل تستمر 6 أسابيع

فيلادلفيا نيوز

تدرس حركة المقاومة الإسلامية (حماس) اقتراح هدنة على 3 مراحل تستمر 6 اسابيع، وفقا لما نقلته وكالة فرانس برس عن مصدر في حماس.

وقالت الوكالة، الاثنين، إنّ المرحلة الأولى تشمل الإفراج عن نساء وأطفال إسرائيليين محتجزين لديها مقابل اطلاق سراح قرابة الـ900 أسير فلسطيني.

واجتمع ممثلون للحكومة الإسرائيلية وحركة حماس الأحد في القاهرة لإجراء مفاوضات غير مباشرة عبر وسطاء من مصر والولايات المتحدة وقطر الذين قدموا لهم هذه الخطة.

وينص الاقتراح الجديد في مرحلة أولى على إطلاق سراح 42 محتجز إسرائيلي (بينهم عسكريون وأطفال ومسنّات) مقابل 800 إلى 900 فلسطيني أسير في السجون الإسرائيلية، من بينهم قرابة 100 يمضون أحكاما طويلة بما في ذلك عقوبة السجن مدى الحياة، على ما أوضح المصدر المقرب من المفاوضات طالبا عدم كشف اسمه.

ولفت إلى أن المرحلة الأولى من الاقتراح تلحظ ايضا عودة النازحين المدنيين الفلسطينيين إلى شمال قطاع غزة مع السماح بدخول ما بين 400 و500 شاحنة مساعدات يوميا.

وفي مرحلة ثانية، يطلق سراح جميع المحتجزين الآخرين. وتقدر إسرائيل أن هناك حاليا 129 محتجز ما زالوا في قطاع غزة، منهم 34 لقوا حتفهم. وفي المقابل، يطلق سراح عدد غير محدد من الأسرى الفلسطينيين.

وتنص المرحلة الثالثة والأخيرة على الانسحاب الكامل لقوات الاحتلال الإسرائيلي من قطاع غزة ورفع الحصار الذي فرضته إسرائيل على القطاع منذ العام 2007.

أ ف ب

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com