الجمعة , أبريل 19 2024 | 5:52 م
الرئيسية / السلايدر / أبو السعود يعلن ملامح المرحلة المقبلة في قطاع المياه

أبو السعود يعلن ملامح المرحلة المقبلة في قطاع المياه

فيلادلفيا نيوز

 

أعلن وزير المياه والري المهندس رائد أبو السعود، أن ملامح المرحلة المقبلة في قطاع المياه ترتكز على تلبية الاحتياجات المائية للمواطنين بعدالة والإسراع بتنفيذ المشاريع الكفيلة بتأمين مصادر مائية جديدة.

وتتضمن هذه المرحلة تكثيف حملات منع الاعتداء على مصادر المياه، والتوسع في مشاريع الطاقة البديلة لتخفيف الكلف الباهظة التي يتحملها القطاع، بعد ارتفاع كلفة الضخ من 42 فلسا للكيلو واط/ ساعة عام 2010 لتصل إلى 140 فلسا عام 2018، ولترتفع فاتورة الكهرباء إلى حوالي 200 مليون دينار سنويا.

ودعا أبو السعود إلى اجتراح الحلول الخلاقة للتعامل مع الواقع المائي، مطمئنا المواطنين بأن قطاع المياه سيشهد خلال الفترة المقبلة نهضة شاملة يلمسها المواطن قريبا.

وأضاف خلال ترؤسه اجتماعا طارئا في مكتبه بالوزارة اليوم السبت، بحضور أمين عام سلطة المياه إياد الدحيات وأمين عام سلطة وادي الاردن علي الكوز والرئيس التنفيذي لشركة مياه الأردن “مياهنا” وكبار مسؤولي قطاع المياه، أنه “لم يعد من المقبول ولا بأي شكل أن يعاني المواطن نتيجة عدم وصول المياه”، مشددا على ضرورة التعامل الإيجابي والفوري مع أية ملاحظات ترد إلى مراكز الشكاوى والتحكم دون أية مماطلة أو تسويف بعيدا عن المزاجية.

واستمع أبو السعود إلى شرح من أصحاب الاختصاص عن أبرز التحديات التي تواجه القطاع، وعلى رأسها ارتفاع كلف الطاقة، واستحداث مصادر مياه جديدة، إضافة الى انقطاعات التيار الكهربائي التي تربك عمليات التزويد المائي بين الفينة والأخرى، مشيرا إلى أن فاتورة الكهرباء زادت من 53 مليون دينار عام 2010 لتصل إلى 161 مليون دينار عام 2017 مشكلة 43 بالمئة من كلف التشغيل والصيانة البالغة حوالي 375 مليون دينار سنويا.

وأشار إلى أهمية الإسراع في مأسسة متلازمة الطاقة والمياه من خلال تأسيس وحدة لإعداد الدراسات والكلف والمشاريع الخاصة بقطاع المياه بشكل مستمر، ووضع الحلول للتحديات المتزايدة أولاً بأول بالتعاون بين الوزارة ووكالة التعاون الألماني، وكذلك الإسراع بتجهيز وطرح عطاءات مشاريع الطاقة البديلة، منها مشروع الطاقة الشمسية بقدرة 50 ميغا واط سنويا على نظام العبور (Wheeling) للمرحلة الثانية وبكلفة 65 مليون دولار في منطقة الظليل على نظام (BOT) والمتوقع المباشرة بتنفيذه خلال الربع الاول من العام المقبل.

كما دعا إلى الإسراع بتنفيذ مشروعي الطاقة الشمسية في معان من خلال بناء محطة في منطقة الديسي على مبدأ العبور (Wheeling) بقدرة 24 ميغا واط سنويا لتوفير حوالي 6 ملايين دينار سنويا من فاتورة الطاقة، ومشروع محطة الزارة ماعين بطاقة 6 ميغا واط/ سنويا على نظام صافي القياس لتوفير 5ر1 مليون دينار سنويا من كلفة فاتورة قطاع المياه وبكلفة إجمالية للمشروعين 30 مليون يورو ممولة بمنحة من الإتحاد الأوروبي حيث سيتم طرح العطاء خلال الربع الاول من 2019 والإنتهاء منه خلال 12 شهرا.

وأكد أن الحكومة مهتمة كثيرا بتطوير قطاع المياه وتمكينه من القيام بواجباته حيث سيتم تخصيص عوائد مشاريع الطاقة المتجددة لمشروعي القويرة للطاقة الشمسية بقدرة 3 ميغا واط، ومشروع الرياح في معان بقدرة 80 ميغا واط، لصالح سلطة المياه بهدف خفض كلفة فاتورة الطاقة لقطاع المياه بأكثر من 17 مليون دينار سنويا، والإسراع بإعداد دراسة وتحديد أولويات مشاريع الطاقة المتجددة الممكن تنفيذها بالتعاون مع وزارة الطاقة وشركة الكهرباء الوطنية من خلال منحة بنك الإعمار الألماني بقيمة 400 ألف يورو لاستغلال القرض المقدم من البنك بقيمة 60 مليون يورو لتنفيذ عدد من مشاريع الطاقة البديلة (الشمسية والرياح والهيدرو بور).

وأوعز باستكمال الإجراءات لتنفيذ مشروع الآبار العميقة في خان الزبيب التي ستؤمن 20 مليون م3/ سنويا من مياه الشرب وبكلفة إجمالية تبلغ 120 مليون دولار، تم تأمين 20 مليونا منها من الحكومة الأميركية/ منحة القمح للبدء بحفر 7 آبار مبدئيا قبل نهاية العام الحالي ورفعها إلى 10 آبار مع تنفيذ محطة معالجة وخط ناقل قطر 800 ملم من منطقة القسطل إلى العاصمة عمان، إضافة إلى تجهيز وثائق عطاء مشروع جر مياه آبار حسبان المالحة على نظام (BOT) بالشراكة مع القطاع الخاص لتأمين 10 ملايين م3 من مياه الشرب للعاصمة.

وشدد أبو السعود على أهمية إحكام السيطرة على مصادر المياه وتنفيذ أحكام القانون بكل صرامة في جميع مناطق المملكة لمنع الاعتداءات على المصادر المائية وردم جميع الآبار المخالفة، حيث تشير الإحصائيات إلى أن أكثر من 25 بالمئة من مياه قناة الملك عبدالله مفقودة إما بسبب الإعتداءات أو التبخر، ما ينعكس على حصص المزارعين.

ودعا للإسراع بتجهيز سد رحمة لاستقبال مياه شتاء العام الحالي، لتأمين كميات مياه إضافية لأهالي وادي عربة لأغراض الزراعة وسقاية المواشي، والاستعجال بمشروع ري سيل فينان- وادي عربة من خلال إحالة عطاء حفر 8 آبار ارتوازية واحد منها لغايات الشرب و7 لغايات الري قبل نهاية العام الحالي.

(بترا)

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com