الإثنين , فبراير 6 2023 | 1:53 م
الرئيسية / عربي دولي / هجوم على وزيرة فرنسية (مغربية) بسبب الاملاء

هجوم على وزيرة فرنسية (مغربية) بسبب الاملاء

فيلادلفيا نيوز

تواجه وزيرة التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي الفرنسية (مغربية الأصل)، نجاة بلقاسم، حملة تقودها وسائل إعلام فرنسية ومواقع التواصل الاجتماعي، بسبب ارتكابها خطأ إملائيا خلال تدوينها بالسجل الذهبي لمدرسة زارتها الأسبوع الماضي.

وعنونت وسائل الإعلام الفرنسية مقالات ساخرة من الوزيرة بعنوان “صفر في الإملاء”، قبل أن تتحول السخرية إلى حملة بمواقع التواصل الاجتماعي ضد بلقاسم.

وكتبت الوزيرة، خلال زيارتها لإحدى المدارس الجمعة الماضي، على الذهبي كلمة“professionalisme”، والصواب هو“professionnalisme” وتعني (المهنية)، فعوض أن ترسم الوزيرة حرف “n” مرّتين رسمته مرة واحدة، ويعد هذا الخطأ بسيطا في الفرنسية إذ إنه لم يغير معنى الكلمة.

وبعد أن نشرت الصحف الخبر، تداوله النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، لتجد بلقاسم نفسها في مرمى التهكم والسخرية، ووصل الأمر إلى حد الشّتيمة والغمز واللمز، لأن الوزيرة أصلها عربي.
وكتب أحد المنتقدين: “والآن فهمنا لماذا أرادت نجاة بلقاسم فرض اللغة العربيّة، مسكينة فرنسا”، وكتب آخر: “عليها أن تستقيل، ولو أنها كتبت باللغة العربية لكان أفضل وأحسن“.
يشار إلى أن بلقاسم من أصل مغربي، إذ ولدت في بلدة “بني شكير” بمدينة الناظور (شمال المغرب)، ورحلت عام 1982 وهي طفلة، برفقة عائلتها إلى فرنسا.

 

 

 

 

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.