الإثنين , سبتمبر 23 2019 | 10:44 م
الرئيسية / السلايدر / نقابة المعلمين تكشف تفاصيل نظام صندوق التقاعد

نقابة المعلمين تكشف تفاصيل نظام صندوق التقاعد

فيلادلفيا نيوز

قسم نظام صندوق التقاعد لأعضاء نقابة المعلمين لسنة 2019، الذي أقرته الحكومة الأربعاء، المستفيدين من الصندوق إلى ثلاث شرائح تقاعدية.

وبموجب النظام الذي أقره مجلس الوزراء، يحصل المتقاعد ضمن الشريحة الأولى على 200 دينار شهريا، و 300 دينار شهرياً لمتقاعد الشريحة الثانية، و 400 دينار شهرياً لشريحة التقاعد الثالثة، وفقاً لنقيب المعلمين أحمد الحجايا.

ويهدف النظام إلى تمكين النقابة من القيام بدورها في تأمين حياة كريمة للمعلمين وعائلاتهم في حالة التقاعد والعجز والشيخوخة والوفاة من خلال إيجاد آلية تكافل اختياري لأعضاء النقابة عن طريق تشكيل صندوق للتقاعد يؤمن لأعضائه رواتب تقاعدية وتعويضات.

وتتلخص أهداف الصندوق في توفير رواتب تقاعدية للمعلمين من خلال استثمار أموال الصندوق وفق أحكام الشريعة الإسلامية، وبما يحقق عوائد تساعد في توفير الرواتب والتعويضات التقاعدية للأعضاء.

وقسم النظام المستفيدين من صندوق التقاعد إلى خمس فئات عمرية، تبدأ من عمر 30 سنة فما دون، ومن أتم 30 سنة إلى ما دون 35 سنة، ومن أتم 35 سنة إلى ما دون 40 سنة، ومن أتم 40 سنة إلى ما دون 45 سنة، ومن أتم 45 سنة فأكثر.

وحدد النظام قيمة الاشتراك الشهري لكل فئة عمرية، ولكل شريحة تقاعدية، حيث يبدأ الاشتراك بـــ 12 دينارا للفئة العمرية الأولى، وهي 30 عاما فما دون، لشريحة التقاعد الأولى.

و 16 دينارا لشريحة التقاعد الثانية، و 20 دينارا لشريحة التقاعد الثالثة.

أما الفئة العمرية الثانية لمن أتم 30 عاما فما دون 35 عاما، فيكون الاشتراك الشهري 16 لشريحة التقاعد الأولى، و 22 دينارا لشريحة التقاعد الثانية، و 28 دينارا لشريحة التقاعد الثالثة.

وفيما يخص الفئة العمرية الثالثة لمن أتم 35 عاما وما دون 40 عاما، فإن الاشتراك الشهري بحسب النظام يبدأ من 20 دينارا لفئة التقاعد الأولى، و 28 دينارا لفئة التقاعد الثانية، و 36 دينارا لفئة التقاعد الثالثة.

وحدد النظام الاشتراك الشهري للفئة العمرية لمن أتم 40 عاما إلى ما دون 45 عاما، بواقع 24 دينارا لشريحة التقاعد الأولى، و 34 دينارا لشريحة التقاعد الثانية، و 44 دينارا لشريحة التقاعد الثالثة.

ويتكون الاشتراك الشهري للفئة العمرية من 40 عاما فأكثر، من 28 دينارا لشريحة التقاعد الأولى، و 40 دينارا لشريحة التقاعد الثانية، و 52 دينارا لشريحة التقاعد الثالثة.

وبموجب النظام يكون الاشتراك في الصندوق اختياريا، فيما اشترط على المشترك أن يكون عضوا في نقابة المعلمين، ومسددا جميع التزاماته، وأن لا يتجاوز عمره 50 عاما عند تقديم الاشتراك.

واشترط النظام تسديد المشترك للالتزامات المالية للصندوق، وتشمل 10 دنانير كرسم انتساب لمرة واحدة، ومبلغ الاشتراك الشهري وفق الفئات العمرية والشرائح التقاعدية.

ويُعمل بالنظام الذي جاء بمقتضى المادة 29 من قانون نقابة المعلمين الأردنيين لسنة 2018، من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية والمتوقع في وقت قريب.

ويكون سن التقاعد للمشترك في الصندوق بموجب النظام، لمن أكمل عمر 60 عاما من الذكور، ولمن أكملت عمر 55 عاما من الإناث.

ويكون سن التقاعد حكما للمشترك في الصندوق من الجنسين لمن أتم عمر 65 عاما.

أما التعويض التقاعدي للمشتركين في الصندوق بموجب النظام، فيتكون من المبلغ الذي يدفع لمن لا يستحق الراتب التقاعدي من المشتركين فيه.

ويُنشأ للصندوق بموجب النظام هيئة عامة، تتألف من جميع الأعضاء المسددين لرسوم الاشتراكات الشهرية للصندوق، وجميع التزاماتهم المالية للنقابة إلى ما قبل الاجتماع المحدد بسبعة أيام.

وهيئة وسيطة تتكون من 100 عضو يمثلون الهيئة العامة للصندوق في محافظات المملكة بنسب تواجدهم فيها.

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.