الخميس , مايو 23 2024 | 8:54 ص
الرئيسية / stop / مهيدات: الحمى القلاعية ليست مصدر قلق

مهيدات: الحمى القلاعية ليست مصدر قلق

فيلادلفيا نيوز

قال مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء الدكتور نزار محمود مهيدات إن مرض الحمى القلاعية لا يمثل تهديدًا لسلامة الأغذية أو مستهلكي اللحوم ومنتجات الألبان من الحيوانات المصابة بالمرض.
وبين مهيدات أن منتجات الألبان تعتبر آمنة للاستهلاك البشري نظرا لخضوعها لعمليات التصنيع مثل البسترة، مضيفا أن “اللحوم تعتبر بعد الذبح وسطا حامضيا نظرا لوجود حامض اللاكتيك ما يؤدي إلى القضاء على الفايروس طبيعيا”.

وأكد مهيدات في بيان اليوم الاثنين أن “خبراء الصحة العامة بما في ذلك خبراء منظمة الصحة العالمية يتفقون على أن مرض الحمى القلاعية لا يمثل تهديدًا لسلامة الأغذية التي مصدرها حيوانات مصابة بالمرض”.

وأضاف، إن المرض يعتبر من الأمراض شديدة العدوى عند الحيوان ويصيب الحيوانات ذات الحافر مثل الأبقار والأغنام والماعز وقد يؤدي إلى نفوقها.

وأشار إلى أن مرض الحمى القلاعية “مرض حيواني يسببه فيروس (Picornaviridae ) والذي يتراوح حجمه من 25 إلى 30 نانومتر، ويحتوي على حمض ريبي نووي (رنا) أحادي ذي شحنة موجبة”، مبينا أن أنه يوجد 7 أنواع مصلية من الحمة القلاعية.

 

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com