الجمعة , أبريل 19 2024 | 1:23 م
الرئيسية / من هنا وهناك / مهرجان المسرح الحر يستذكر الراحل نادر عمران في لمسة وفاء للخشبة الاردنية

مهرجان المسرح الحر يستذكر الراحل نادر عمران في لمسة وفاء للخشبة الاردنية

فيلادلفيا نيوز

عمان – ضمن فعاليات مهرجان ليالي المسرح الحر الدولي – 13 والذي سيقام في العاصمة الأردنية عمان ، كشفت إدارة المهرجان عن فعالية لمسة الوفاء لفنان الراحل “نادر عمران” .

وكشفت رئيسة اللجنة الخاصة للفعالية الكاتبة والفنانة سوسن دروزة عن تفاصيل اقامة الفعالية والتي ستقام في (مسرح الشمس) بالعبدلب يوم الاثنين 30 /4 في تمام الساعة الخامسة .

وسيشتمل الحفل على كلمة للفنانة نادرة عمران ، وشهادات حية ومصورة لفنانين عرب ومن اعضاء فرقة فوانيس المسرحية .

وسيعرض فيلم عن الراحل ولقطات ولحظات من ارشيف الراحل وعن مسرح الفوانيس اعدته الفنانة الاردنية سهير فهد .

من جهته قال مدير المهرجان الفنان علي عليان ، ان عمران له بصمة كبيرة في االمسرح الأردني وهو صاحب اهم فرقة مسرحية قدمت الكثير من الاعمال العربية والمحلية والعالمية الفنية على الخشبات الأردنية والعربية والعالمية.

وأكد ان مانقدمه القليل لفنان قدم الكثير الكثير للفن الاردني بشكل عام وخاصة المسرح الذي تميز بالمواهب والإبداعات الكبيرة التي قدمتها فوانيس .

ونوه أن مهرجان المسرح الحر ، يحمل وفاءً كبيراً للراحل والذي يعتبر رائد من رواد المسرح الاردني الكبار .

يذكر أن الفنان نادر عمران مخرج وكاتب ومن مواليد عام 1955، نال شهادة البكالوريوس في الفنون المسرحية من أكاديمية الفنون في مصر عام 1979،وهو عضو في نقابة الفناني واسس الى جانب الفنان خالد الطريفي وعامر فاضي ومجموة من الفنانين الكبار جماعة مسرح الفوانيس التي اسست فيما بعد اهم المهرجانات الاردنية المستقلة ، وشارك في مؤتمرات ومهرجانات عربية عديدة، منها ملتقى المسرح الأوروبي، ومهرجان لندن المسرحي LIFT، ومهرجان زيورخ، ومهرجان كييف.

وقدم الفنان الراحل ما يزيد على 15 عملا مسرحيا إخراجا وكتابة وإعدادا، منها “حياة لاجل الموت” عام 1995 و”طيبة تصعد الى السماء”، و”جسر العودة” عام 2012.

كما قدم عمران العديد من الدراسات ومنها “تاريخ المسرح في الأردن” للموسوعة العالمية للمسرح، ودراسة عن الفرق المسرحية المستقلة في المنطقة العربية لمهرجان لندن المسرحي، ودراسة عن أهم التجارب المسرحية في الأردن لمهرجان أيام قرطاج المسرحية، ودراسة عن القضية الفلسطينية في المسرح الأردني.

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com