الأربعاء , فبراير 21 2024 | 7:01 ص
الرئيسية / السلايدر / منخفض جوي من الدرجة الثالثة يؤثر على المملكة السبت

منخفض جوي من الدرجة الثالثة يؤثر على المملكة السبت

فيلادلفيا نيوز

قال المتنبئون الجويون في مركز طقس العرب الإقليمي بأنه تم تصنيف المنخفض الجوي القادم على المملكة من الدرجة الثالثة (وفقاً لمؤشر قياس شدة المنخفضات الجوية) وهو مُرفق بكتلة هوائية باردة ورطبة. هذا المُنخفض الجوي يؤثر على المملكة تدريجياً اعتباراً من عصر السبت ويستمر حتى ساعات نهار الثلاثاء.

وفي التفاصيل، يُتوقع أن تتأثر الأردن يوم السبت بمُقدمة المُنخفض الجوي المتمركز سطحياً فوق جزيرة قبرص، هذه المقدمة من شأنها أن تعمل على تكاثر السحب على ارتفاعات مختلفة ساعات ما بعد الظهر والمساء وهطول زخات من الأمطار على أجزاء من شمال ووسط المملكة، قد تترافق بحدوث الرعد أحياناً، كما ويطرأ انخفاض على درجات الحرارة وتنشط تدريجياً سرعة الرياح المثيرة للغُبار في المناطق الصحراوية، وتسود أجواء باردة نسبياً بوجهٍ عام في أغلب المناطق.

وخلال ساعات الليل (ليلة السبت/الأحد) تنخفض درجات الحرارة بالمُقارنة مع الليالي الماضية، ويكون الطقس بارداً في مُختلف المناطق، مع استمرار ظهور السُحب على ارتفاعات مختلفة، وتبقى الفرصة مُهيأة لهطول زخات محلية من المطر وبخاصة على أجزاء من البادية الشرقية.

وبحسب الخرائط الجوية في مركز طقس العرب الإقليمي يتحرك المُنخفض الجوي المُصنف من الدرجة الثالثة، يتمركز سطحياً شمال شرق جزيرة قبرص، وتعبر المملكة جبهة هوائية باردة تدريجياً ساعات فجر وصباح الأحد بحيث يطرأ انخفاض ملحوظ على درجات الحرارة وتُصبح أقل من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بحوالي 4-6 درجات مئوية، ويكون الطقس بارداً فوق المُرتفعات الجبلية العالية وبارداً نسبياً في باقي المناطق ومُتقلباً ما بين غائم جزئي وغائم، وتهطل زخات من الأمطار في شمال ووسط المملكة، ولا يُستبعد أن تكون غزيرة محلياً، وتكون الرياح غربية إلى جنوبية غربية نشطة السرعة، تُصحب بهبات قوية على فترات تصل لقرابة 60-70 كم/ساعة، وتكون مُثيرة للأتربة والغبار في المناطق الصحراوية.

وخلال ساعات الليل (ليلة الأحد/الإثنين) يستمر الطقس بارداً في أغلب المناطق، وتُبقى الفرصة مُهيأة لهطول الأمطار بشكل متباعد في أجزاء من شمال ووسط المملكة كما وتمتد الأمطار إلى بعض المناطق الجنوبية.

وتعمق تأثير المُنخفض الجوي المُصنف من الدرجة الثالثة والمُرفق بالكُتلة الهوائية الباردة والرطبة، حيث يُتوقع أن تتشكل وتعبر جبهة هوائية جديدة أجواء المملكة مع ساعات الليل المُتأخر وفجر الإثنين 20-3-2023، بحيث يتجدد هطول الأمطار على العديد من المناطق الشمالية والوسطى وتمتد نحو المُرتفعات الجنوبية أحياناً. وتكون هذه الأمطار غزيرة على فترات وقد يصحبها تساقط زخات من البَرَد أحياناً، مع تشكل الضباب فوق المرتفعات الجبلية العالية نتيجة عبور غيوم مُنخفضة ملامسة لسطح الأرض.

ويتزايد تأثير هذا المنخفض نهار الإثنين، بحيث يطرأ المزيد من الانخفاض على درجات الحرارة، وتكون أبرد من مُعدلاتها المُعتادة المُعتادة بحدود 5-7 درجات، ويكون الطقس بارداً فوق المُرتفعات الجبلية العالية، وبارداً نسبياً في باقي المناطق، ويُتوقع هطول الأمطار في شمال ووسط المملكة وبعض المناطق الجنوبية والشرقية. وتكون هذه الأمطار غزيرة أحياناً و مُترافقة مع زخات من البَرَد، مما يؤدي إلى جريان الأودية والشِعاب بالإضافة إلى ارتفاع منسوب المياه في بعض المناطق.

أما مع ساعات المساء والليل الإثنين/الثلاثاء يتحرك المنخفض الجوي تدريجياً بعيداً عن المنطقة حيث تضعف الفعالية الجوية تدريجياً ويكون الطقس بارداً مع هطول زخات متفرقة من الأمطار على بعض المناطق وبخاصة أجزاء من وسط وجنوب المملكة.

 

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com