الإثنين , أكتوبر 25 2021 | 1:27 ص
الرئيسية / stop / ملتقى ابناء الكرك الثقافي ينظم حوارا مع الطراونة والرواشدة وزيادين – صور

ملتقى ابناء الكرك الثقافي ينظم حوارا مع الطراونة والرواشدة وزيادين – صور

فيلادلفيا نيوز

نظم ملتقى ابناء الكرك الثقافي في عمان والزرقاء لقاء حواريا مساء امس الاحد مع اعضاء اللجنة الملكية لتحديث المنظمومة السياسية العين مدالله الطراونة والكاتب السياسي رمضان الرواشدة والنائب السابق قيس زيادين.
وعرض الطراونة والرواشدة وزيادين في الحوار الذي اداره الاعلامي محمد الحباشنة لاهم التوصيات الاولية المتعلقة بقانوني الاحزاب والانتخاب واهمها ان التعريف اكد ان الحزب يسعى للوصول الى البرلمان والمشاركة في الحكومات وتشكيلها ورفع منتسبي الحزب عند عقد المؤتمر التاسيسي الى الف ومنع التمويل الحكومي الا للاحزاب التي تفوز بالانتخابات النيابية ومنع اي ارتباط تنظيمي او مالي بجهات اجنبية او خارجية .
واكدوا ان هناك ارادة سياسية بالمضي مع بداية المئوية الثانية للدولة الاردنية بالانفراج السياسي وازالة اي معوقات امام الانتماء الحزبي والنشاط السياسي .واشاروا ان الهدف من الاصلاح هو بناء الهوية الوطنية وليس العودة الى الهويات الفرعية التي التي ظهرت في الانتخابات الماضية بينما كان الاردني في خمسينيات القرن الماضي ينتخب على اسس سياسية وفكرية .واكدوا ان كلفة الاصلاح السياسي اقل بكثير من البقاء في الوضع الحالي خاصة اذا اردنا الاستمرار والبناء لمئوية جديدة ومئويات قادمة.
وعبر بعض الحضور عن مخاوفهم من رفع عدد منتسبي الحزب ومنع التمويل الحكومي لان ذلك يصب في خدمة تيار وحزب معين ويحرم باقي الاحزاب الوطنية وان من الضرورة اعطاء فرصة للاحزاب الوطنية لتحضير نفسها قبل خوض الانتخابات المقبلة على القائمة الحزبية الوطنية.
فيما قال بعضهم ان اشتراط مشاركة 20 بالمائة من النساء من اعضاء مؤسسي الحزب شرط تعجيزي في هذه المرحلة.
وتساءل بعض الحضور عن مدى ترابط مخرجات اللجنة مع اطلاق الحريات العامة وهل هناك ارادة حقيقية عند الحكومات لتطبيق هذه الاصلاحات على ارض الواقع .وطالب بعض المتحديثن بالانتقال الى تطبيق مفهوم دول القانون واستقلال القضاء واستقلال السلطة التشريعية ووسائل الاعلام واحقاق العدالة الاجتماعية والمساواة والحد من تغول الحكومات .
وعن توصيات اللجنة الملكية لقانون الادارة المحلية عبر البعض عن استغرابهم من الاسراع بمناقشته في مجلس النواب قبل ان تنتهي اللجنة الملكية من التوصيات وتبعثها الى الحكومة ثم الى مجلس الامة.
وطالب البعض بتغليظ العقوبات على المال الاسود في الانتخابات النيابية والتدخل بشراء الاصوت فيما اكد اخرون على ضرورة تجديد النخب الاردنية بدلا من النخب الحالية وقالوا انهم لاحظوا ان اللجنة حوربت منذ تشكيلها من قبل شخصيات ونخب متضررة من الاصلاح .
وفي بداية اللقاء اكد رئيس الهيئة الادارة للملتقى الدكتور اسامة العمارين ان تاريخ ابناء الكرك يشهد لهم انهم وقفوا مع القضايا الوطنية الاردنية وبناء الاردن والدفاع عنه وقدموا الاف الشهداء من اجل الاردن وفلسطين .
وكان العميد المتقاعد الاعلامي هاشم المجالي قدم نبذه عن تشكيل اللجنة الملكية ومهامها والسيرة الذاتية للاعضاء الذين حضروا اللقاء .

 

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.