الإثنين , أغسطس 15 2022 | 4:58 ص
الرئيسية / stop / معن الزبون يكتب : إستراتيجية البحث ودورها في صقل مهارات التعلم في أكاديمية الملكة رانيا 

معن الزبون يكتب : إستراتيجية البحث ودورها في صقل مهارات التعلم في أكاديمية الملكة رانيا 

فيلادلفيا نيوز

يُعتبر البحث إحدى استراتيجيات التعلم الحديثة و المتطورة ، و تقوم معظم المؤسسات الأكاديمية بدعم هذا المحور لما له دور في الإبداع و استكشاف كل ما هو جديد ، و قد تبنت أكاديمية الملكة رانيا هذه الإستراتيجية في تدريب المعلمين و تطوير مهاراتهم المعرفية من خلال المهام التي تعطى لهم بغية البحث بها و ملاحقة المعلومات و تكوين المعارف حول المواضيع التي تطرح في تخصصاتهم .

كم تبنت أكاديمية الملكة رانيا البحث الاستقصائي لما لهُ دور في التجريب و الاستقصاء و تفعيل المحكات العقلية ،وإتباع المنهج العلمي في الحصول على نتائج الأبحاث والمهام البحثية .

و قد كانت رؤية جلالة الملكة رانيا العبد الله منذ تأسيس الأكاديمية لتدريب المعلّمين عام 2009 كمؤسسة غير ربحية تتبنّى رؤية جلالة الملكة رانيا العبد الله المعظمة للارتقاء بنوعية التعليم من خلال تمكين المعلّمين بالمهارات اللازمة، وتعمل الأكاديمية بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم،وتقوم على توفير برامج تطوير مِهْنية مبتكرة ونوعية في الأردن والعالم العربي، وتستند إلى أفضل الممارسات والبحوث العالمية والعلمية التربوية.

و قد أهلت أكاديمية الملكة رانيا العبد الله من خلال كوادرها إتباع استراتيجيات التدريب و التطوير الحديثة و من هذه الاستراتيجيات هي التقصي و البحث ، و الرجوع الى مراجع و دراسات و كتب في المجال البحثي ، و كان من اهداف هذه البرامج صقل شخصية المتدرب و إطلاق العنان حول البحث عن ما هو جديد وعدم حصر الفكر بالمنهاج ، بل من اجل التوسع في الإدراك و تدريب المعلمين و الكوادر على الاستقصاء و التجريب و محاكاة الواقع في الميدان من خلال إجراء بحوث متنوعة للحصول على نتائج واقعية تفيد العملية التعليمية و التعلمية على حد سواء . 

و قد ساهم المشرفون في ترسيخ مناهج البحث للمتدربين ، من خلال المتابعة و التصحيح لمسارات البحث لدى المعلمين . مما أدى إلى  للتّعامل مع البيئة التّعليميّة على أنّها أكثر من كونها مساحة صفيّة، بل لتكون منبعًا للإبداع والقيادة، وتنمية الفضول الفكريّ، والمشاركة المدنية (المواطنة) بين المتدربين. 

و من خلال البرامج و المهام البحثية تنصقل شخصية المتدربين و تتطور مهاراتهم ، وتصبح مهارات البحث و التقصي إحدى استراتيجيات العمل في الميدان عندما يصبحوا احد عناصره أثناء فترة التدريس في الغرف الصفية . 

و أخيرًا تصبح  مهارات المعلمين أكثر الماما بالمهارات البحثية و مهارات استخدام الحاسوب و كتابة أجزاء التقارير و استخدام المكتبات و المنظومات و المراجع و طرق التوثيق ، و ينعكس بذلك على مهارات المعلمين و المعلمات في الميدان  التربوي . 

 

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.