الجمعة , سبتمبر 25 2020 | 2:03 م
الرئيسية / السلايدر / مصدر قضائي حكومي: لجنة الاطباء المشكلة بتكليف من جابر غير قانونية

مصدر قضائي حكومي: لجنة الاطباء المشكلة بتكليف من جابر غير قانونية

فيلادلفيا نيوز

يسمح قانون نقابة الاطباء الأردنية للنقيب بطلب اجراء انتخابات خلال شهر من استقالة أكثر من نصف اعضاء مجلس النقابة، على ان يبقى النقيب نقيبا، لكنه لا يعطي الصلاحية للنقيب بتشكيل لجنة تسيير اعمال الى حين اجراء الانتخابات.

نقيب الاطباء الدكتور علي العبوس، طلب من وزير الصحة اجراء انتخابات خلال شهر، بعد أن قدم كافة اعضاء مجلس النقابة استقالاتهم جراء خصم الحكومة علاوات اطباء وزارة الصحة خلال ازمة كورونا، وهذا أمر قانوني لا غبار عليه، لكنه لجأ الى تشكيل لجنة مؤقتة لتسيير الاعمال الامر الذي اثار الكثير من الجدل.

في قانون النقابة يحق لوزير الصحة التنسيب لمجلس الوزراء بحل النقابة وتشكيل لجنة تسيير اعمال الى حين اجراء انتخابات جديدة، لكن هذا يشمل النقيب ايضا فلا يبقى النقيب في موقعه، اما ان يكلف النقيب بتشكيل اللجنة فهو امر ينطوي على مخالفة قانونية وقع بها الوزير والنقيب معا.

مصدر قضائي حكومي أكد لـ عمون أن اللجنة المشكلة من قبل نقيب الاطباء بتكليف من وزير الصحة غير شرعية ولا يحق لها اتخاذ قرارات تخص اعضاء الهيئة العامة للنقابة.

وتنص المادة (33 هـ) من قانون نقابة الاطباء الأردنية على أن “إذا استقال نصف أعضاء المجلس دفعة واحدة، أو إذا شغرت مراكز نصف الأعضاء ولم يكن هنالك من يخلفهم على النقيب أن يدعو لاجتماع استثنائي يتم فيه انتخاب مجلس جديد”.

وبحسب المادة 75 من قانون النقابة، “يجوز لمجلس الوزراء بتنسيب من الوزير حل مجلس النقابة لمقتضيات الأمن والسلامة العامة وتعيين لجنة مؤلفة من سبعة أشخاص على الأقل من ذوي الاختصاص ما أمكن برئاسة الوزير تمارس كافة صلاحيات أو مهام مجلس النقابة ويكون قرار مجلس الوزراء قطعياً غير قابل للطعن”.

واضاف المصدر القضائي أن بهذه الحالة يكون امام الوزير والنقيب خيارين اثنين، اما اجراء انتخابات جديدة بدعوة الهيئة العامة وافراز مجلس جديد للنقابة يتولى مهامه بشكل قانوني، او ان ينسب وزير الصحة الى مجلس الوزراء بحل النقابة وتشكيل لجنة لتسيير اعمالها.

وبناء على ذلك أكد المصدر أنه لا يمكن لهذه اللجنة المشكلة إدارة النقابة قانونيا، لان الجهات التي يمكنها اتخاذ القرارت في النقابة هي اما مجلسها المنتخب، او اللجنة المشكلة من قبل مجلس الوزراء، اما اللجنة المشكلة من قبل النقيب بتكليف من الوزير فلا صفة قانونية لها.

وبذلك تكون كافة القرارات التي ستصدر عن اللجنة باطلة.

وكانت نقابة الاطباء أعلنت أنه بناء على تكليف من وزير الصحة قام نقيب الاطباء الدكتور علي العبوس بتشكيل لجنة لتسيير اعمال مجلس نقابة الاطباء عقب استقالة اعضائه.

وقال نقيب الاطباء العبوس إن اللجنة ستبدأ النظر بقانون التقاعد واموال النقابة، واستكمال الملفات التي تهم الاطباء من خلال اجتماعات بدأت اليوم وستسمر خلال الايام المقبلة.

 

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.