السبت , أكتوبر 31 2020 | 9:53 م
الرئيسية / السلايدر / محاكاة لعملية الاقتراع في عجلون والبلقاء ومعان

محاكاة لعملية الاقتراع في عجلون والبلقاء ومعان

فيلادلفيا نيوز

نفذت مراكز شباب عجلون والبلقاء ومعان، اليوم الجمعة، للأسبوع الثالث على التوالي، وبمشاركة (٦٠) شاباً وشابة جملة من التدريبات النظرية والعملية لمُحاكاة عملية الاقتراع لمشروع “صوتك بكرا يفرق”، ضمن الالتزام بالإجراءات الوقائية والاحترازية.

المشروع الذي ينفذ بالتعاون مع وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية والهيئة المستقلة للانتخاب، تطرق لجملة من التدريبات العملية والنظرية لتوضيح سير العملية الانتخابية وكيفية التصويت والفرز واحتساب الأصوات، بالإضافة إلى عرض البيانات الانتخابية، والمعايير الدولية للانتخابات الديمقراطية، وتاريخ الانتخابات في الأردن، وتطبيق عملي على كيفية تعبئة نموذج ورقة الاقتراع الانتخابية.

وخلال الورشة التدريبية عرض الشباب أفكارهم لكيفية تحسين وزيادة نسبة المشاركة الشبابية في الانتخابات النيابية المقبلة، بالإضافة إلى أهم التحديات والمشاكل التي تحول دون مشاركتهم سواءً بالمشاركة أو الترشيح لخوض التجربة النيابية.

بدوره، قال المدرب طلال عليمات من مركز الحياة – راصد انه قد تم تدريب الشباب اليوم في محافظة عجلون حول قانون الانتخاب الأردني ونظام القوائم النسبية المفتوحة وآلية احتساب المقاعد الانتخابية، واستعراض المعايير الدولية للانتخابات الديمقراطية”

من جانبها قالت المدربة جمانة الدهامشة من وزاوة الشؤون السياسية والبرلمانية : جاءت هذه الورشة ضمن مشروع “صوتك بكرا يفرق”، بهدف تعزيز دور الشباب في الانتخابات المقبلة، نظراً لأهمية مشاركة الشباب في العملية الانتخابية لدفع عجلة التنمية وقيادة التغيير.

وقال المشارك علي المومني: استفدنا من مشروع صوتك بكره يفرق الكثير من المهارات في العملية الانتخابية مثل آلية الترشح والتصويت وكيفية احتساب الأصوات، بالإضافة إلى التعرف على عملية الفرز وإعلان النتائج، وممارسة محاكاة عملية للانتخابات بحيث تمت عملية انتخابات كامله من ترشح للفرز لإعلان النتائج.

وعبر المشارك عبادة الشيش عن استفادته من الورشة بمعرفة الأبعاد الاجتماعية والسياسية والاقتصادية للعملية الانتخابية وابعادها الإيجابية، واهمية دور الشباب في سير العملية الانتخابية وتاثيره الكبير في صناعة التغيير.

وقالت المشاركة بتول الزغول: تماشياً مع الظروف الصحية السائدة في الأردن والعالم أجمع، تعلمنا اليوم كيفية الانتخاب في ظل فيروس كورونا، ضمن بروتوكولات وإجراءات صحية محددة، ومن ضمنها قياس درجة الحرارة والالتزام في ارتداء الكمامة.

بدورها قالت المشاركة رنا المصري: الحث على المشاركة السياسية لنا كشباب و التأكيد على أهمية ذلك، هو أمر إيجابي ومطلوب في هذه المرحلة، لمعرفة قانون الانتخاب وسير العملية الإنتخابيه وتوزيع الدوائر الانتخابية ، وتحديد المشكلات التي تواجه عملية الانتخابات.

 

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.