الجمعة , يناير 27 2023 | 4:34 ص
الرئيسية / stop / مجلس النواب يقر قانونا يمنح الأردنية المتزوجة من غير أردني حق استعادة جنسيتها

مجلس النواب يقر قانونا يمنح الأردنية المتزوجة من غير أردني حق استعادة جنسيتها

فيلادلفيا نيوز

أقرت مجلس النواب، الاثنين، مشروع قانون معدل لقانون الجنسية الأردنية لسنة 2022، كما ورد من لجنته القانونية

وجاءت الأسباب الموجبة لمشروع القانون، لتحقيق الانسجام بين النصوص المتعلقة باستعادة الجنسية، ولمنح الأردنية المتزوجة من غير أردني والتي تخلت عن جنسيتها الأردنية وحصلت على جنسية زوجها بالتبعية حق استعادة جنسيتها الأردنية دون حصرها بحالة انقضاء أسباب الزوجية.

وقال رئيس اللجنة القانونية النائب غازي الذنيبات إن تعديل التشريعات في معدل الجنسية الأردنية الهدف منه هو تسهيل الإجراءات ومعالجة الثغرات، مضيفا أنه عند تطبيق القوانين المعمول بها يلاحظ في بعض الأحيان معوقات لأسباب وظروف معينة، الأمر الذي يتطلب مراجعة القانون.

المدير العام لدائرة الأحوال المدنية والجوزات فهد العموش، أوضح في تصريح سابق أن التعديل الحالي جاء في صالح الأردنية المتزوجة من أجنبي، إذ يمكنها الاحتفاظ بجنسيتها الأردنية.

وأشار مدير الجنسية في وزارة الداخلية باسم الدهامشة إلى أهمية التعديل لأنه يعمل على تحقيق التوازن بالقانون، قائلًا إن الهدف الأساسي من التعديل هو معالجة كل الحالات.

 

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.