الأربعاء , أغسطس 17 2022 | 12:41 م
الرئيسية / stop / مؤسسة العويس والمجلس الأعلى للثقافة ينظمان ملتقى دولياً عن جابر عصفور في القاهرة 26 و27 يونيو الجاري

مؤسسة العويس والمجلس الأعلى للثقافة ينظمان ملتقى دولياً عن جابر عصفور في القاهرة 26 و27 يونيو الجاري

فيلادلفيا نيوز- أحمد الطراونة

 

تنظم مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية بالتعاون المجلس الأعلى للثقافة بمصر الملتقى الدولي “جابر عصفور.. الإنجاز والتنوير”، خلال يومي 26 و27 يونيو 2022 بمقر المجلس الأعلى للثقافة في القاهرة، بمشاركة نخبة من نقاد ومفكرين ومبدعين من خمسة عشرة دولة عربية.

وذلك في إطار حرص المؤسستين على الاحتفاء بالرموز الفكرية والثقافية التي أثرت في الحركة الثقافية في الوطن العربي ومن بينهم الناقد الراحل الدكتور جابر عصفور لعرض جزء من إسهاماته في الحقل الثقافي وطرح رؤى لكيفية الاستفادة من منجزه الفكري.

تفتتح المؤتمر الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة المصرية صباح يوم الاحد 26 يونيو كما تلقى في حفل الافتتاح كلمات لمؤسسات وشخصيات ثقافية وكذلك كلمة لأسرة الراحل وكلمة المشاركين وكلمة للمجلس الأعلى للثقافة وجامعة القاهرة وكلمة مؤسسة العويس الثقافية.

ويتضمن الملتقى عدداً من المحاور الرئيسية وورش العمل والشهادات؛ بمشاركة نخبة كبيرة من النقاد والمبدعين والسياسيين من أصدقاء وتلامذة ومحبي العالم الراحل الجليل من 14 دولة عربية: ليبيا/ العراق/ تونس/ الجزائر / السودان/ المغرب/ لبنان/ البحرين/ الكويت / الإمارات/ السعودية/ سوريا/ فلسطين ومصر.

تنطلق فعاليات الملتقى في تمام الثانية عشرة من ظهر يوم الأحد 26 وتستمر لغاية يوم الاثنين 27 يونيو بمقر المجلس الأعلى للثقافة، تناقش خلالهما الموضوعات التالية (جابر عصفور أستاذًا وناقدًا – جابر عصفور وقضايا التنوير – جابر عصفور رائدًا من رواد الثقافة العربية “شهادات” – جابر عصفور ومؤسسات العمل الثقافي – جابر عصفور وقضايا الترجمة – المشروع الثقافي لجابر عصفور “حلقة نقاشية”.

ويناقش تلك المحاور كل من: زهور كرام – شكري المبخوت – طارق النعمان – محمد بدوي –عبد العزيز السبيل ـ حسن مدن – شعبان يوسف -نبيل سليمان – نبيل عبد الفتاح – واسيني الأعرج – ناصر الظاهري ـ حسين حمودة – خليل النعيمي- شريف الجيار – عبد الرحيم علام – فخري كريم – فوزي الحداد – محمد عفيفي – نبيل حداد – محمد صابر عرب – ـ أمين الزاوي – أنور مغيث – ثائر ديب – مكارم الغمري– محمد شاهين ـ بنسالم حميش – خالد زيادة – طالب الرفاعي – عماد أبو غازي – سعيد المصري – أحمد مجاهد -خيري دومة – رشا سمير –
عبد الرحيم الكردي – فريدريك معتوق – مجذوب عيدروس – هشام زغلول – حلمي النمنم.

كما يصاحب الملتقى معرض للكتاب بمشاركة هيئات النشر التابعة لوزارة الثقافة المصرية وبعض دور النشر الخاصة يتضمن بعض مؤلفات الدكتور جابر عصفور والأعمال الصادرة عنه.

وتأتي هذه الندوة في إطار الندوات التي تنظمها المؤسسة بالتعاون مع مؤسسات مماثلة حيث سبق للمؤسسة ان نظمت ندوة عن الترجمة في القاهرة بالتعاون مع المجلس القومي للترجمة وملتقى عن الأمن الثقافي العربي بالتعاون مع مؤسسة عبد الحميد شومان في الأردن والعديد من الندوات والملتقيات الأخرى.

 

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.