السبت , أبريل 13 2024 | 2:20 ص
الرئيسية / stop / كناكرية: استثمار “صندوق الضمان”بسندات الخزينة آمن

كناكرية: استثمار “صندوق الضمان”بسندات الخزينة آمن

فيلادلفيا نيوز

قال رئيس اللجنة الإدارية النيابية المهندس، يزن الشديفات، إن مجلس النواب يؤمن بالأهمية والمسؤولية الكبيرة التي تقع على عاتق القائمين على إدارة صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي.
وأضاف، خلال ترؤسه اجتماعا للجنة، عقدته اليوم الثلاثاء، للاطلاع على الواقع الإداري والمالي لـ”الصندوق” بحضور النائب الثاني لرئيس مجلس النواب نصار الحيصة، ورئيس الصندوق الدكتور عزالدين كناكرية، أن اللجنة تابعت باهتمام الأرقام والنتائج الإيجابية التي حققها صندوق من خلال جلسات مناقشة الموازنة العامة لسنة 2023.

واشار إلى أن المجلس معني بإبراز الجوانب الإيجابية لأي مؤسسة تقوم بدورها ضمن إجراءات وأسس الإدارة الحكيمة والرشيدة.
وأكد الشديفات أن اللجنة داعمة ومؤيدة لأي توجه من شأنه النهوض بدور الصندوق، تماشيا مع توجهات الدولة للإصلاح الإداري في جميع مؤسساتها الذي يكرس مبدأ الثواب والعقاب لتحقيق أعلى معايير العدالة والشفافية بين جميع موظفي جهاز القطاع العام.
بدورهم، أكد النواب: سليمان أبو يحيى، محمد مرايات، أحمد القطاونة، امغير الهملان، رائد الظهراوي، عبدالله عواد، هايل عياش، غازي ذنيبات، أن الصندوق أثبت قدرته على مواجهة الكثير من التحديات الاقتصادية والمالية التي يعاني منها الاقتصاد الأردني؛ نتيجة للظروف الإقليمية المحيطة فضلا عن التحديات التي فرضتها آثار جائحة كورونا.
ولفتوا إلى أهمية التنوع في الاستثمار والتوسع في التنمية لتطال كل الخدمات الاجتماعية والتعليمية والصحية في جميع محافظات المملكة، ولتحقيق نتائج مالية إيجابية، والمحافظة على قوة مركزه المالي.
من جهته، قال كناكرية إن صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي يعتبر من المؤسسات المهمة والحساسة باعتباره الجهة الاستثمارية المتخصصة التي تتولى إدارة موجودات المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي بمهنية وأمانة، وبما يتماشى مع واقع الاقتصاد الأردني.
وبين أن موجودات الصندوق ارتفعت لتصل الى حوالي 14.2 مليار دينار نهاية الربع الأول من العام 2023، مقارنة مع 13.8 مليار دينار نهاية العام 2022.
ولفت إلى أن هذا النمو جاء نتيجة الدخل المتحقق للصندوق من الاستثمارات المختلفة والبالغ حوالي 225 مليون دينار، وارتفاع تقييم محفظة الأسهم الاستراتيجية والبالغ حوالي 124 مليون دينار، إضافة إلى الفائض التأميني المحول من “الضمان” والبالغ حوالي 65 مليون دينار.
وحول الاستثمار بسندات الخزينة، أكد كناكرية أن الاستثمار بها يعتبر استثمارا آمنا، كونها أدوات منخفضة المخاطر وذات عائد مجدٍ وثابت، ومضمون، و أداة خروج مرنة نسبياً في حال الرغبة ببيعها.
وعالميا، تقوم صناديق التقاعد بالاستثمار في هذه الأدوات، ويعتمد ذلك على عدة عوامل أهمها حجم وآجال الالتزامات للمتقاعدين، ومعدلات الأعمار في تلك الدول.
وأشار إلى أن معدل العائد على محفظة السندات لعام 2022 بلغ حوالي 5.9 بالمئة، وهو من أعلى معدلات العوائد الجيدة التي تحققها الأدوات الاستثمارية المستثمر بها، من قبل الصندوق مقارنةً مع مستوى المخاطر المتدني المرتبط بها.
وبخصوص الاستثمار في بورصة عمان، قال كناكرية، إن استثمارات الصندوق في البورصة استراتيجية وتتوزع على الشركات الكبرى في قطاعات البنوك والصناعة والخدمات، وبلغت قيمة هذه الاستثمارات حوالي 2.4 مليار دينار نهاية الربع الأول من العام الحالي، وتشكل ما نسبته 12.5 بالمئة
من إجمالي القيمة السوقية للبورصة.‏
وتابع أن الصندوق يستثمر في العديد من القطاعات الحيوية ذات القيمة المضافة للاقتصاد الأردني أبرزها البنوك، التعدين، الصناعات الدوائية، التطوير العقاري، السياحة، الزراعة والمناطق التنموية.
وأشار إلى أن استثمارات الصندوق المباشرة توفر في عدد من القطاعات حوالي 6500 فرصة عمل مباشرة نوعية للأردنيين، كما توفر استثمارات الصندوق غير المباشرة في الشركات، والمشاريع التي تستثمر بها تلك الشركات ما يزيد على 100 ألف فرصة عمل مباشرة، إضافة إلى فرص العمل غير المباشرة في قطاعات مرتبطة بتلك الاستثمارات.
وأوضح كناكرية أن عدد الموظفين العاملين في الصندوق يصل إلى 120 موظفا منهم 15 مدير مديرية، و26 رئيس قسم، وتتم إدارة الموارد البشرية في الصندوق وفق أحكام نظام الخدمة المدنية.
وختم كناكرية بأن الصندوق سيستمر في تعزيز استثماراته في القطاعات الحيوية المجدية، وخاصة القطاع المالي والتعدين والطاقة والتطوير العقاري والسياحة والزراعة، والحفاظ على توازن توجهاته الاستثمارية؛ بهدف تحقيق عوائد جيدة للصندوق، والاستفادة من الفرص الاستثمارية الواعدة ومنها مشاريع الشراكة بين القطاعين العام والخاص، ومشاريع رؤية التحديث الاقتصادي.

 

 

 

 

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com