الإثنين , ديسمبر 9 2019 | 3:27 م
الرئيسية / السلايدر / طلبة التوجيهي يبدأون اول امتحاناتهم

طلبة التوجيهي يبدأون اول امتحاناتهم

فيلادلفيا نيوز

يبدأ اليوم الثلاثاء امتحان الثانوية العامة لعام 2019، بمشاركة نحو 160 الف مشترك ومشتركة في جميع الفروع الأكاديمية والمهنية.

ويبلغ عدد المشتركين في الامتحان الذي ينتهي في الأول من شهر تموز المقبل، 99927 طالبا نظاميا و 59282 مشتركا من طلبة الدراسة الخاصة، موزعين بواقع 56268 بالفرع العلمي، و 80673 بالفرع الادبي، و 192 بالفرع الشرعي، و 2674 بفرع الادارة المعلوماتية، و 156 بالتعليم الصحي، كما يبلغ عدد المشتركين في الامتحان 8184 في الفرع الصناعي، و 2664 بالفرع الزراعي، و 1892 بالفرع الفندقي والسياحي، بالإضافة إلى 6506 مشتركين ومشتركة بفرع الاقتصاد المنزلي، كما سيتقدم للامتحان 37 مشتركا ومشتركة في 9 قاعات بمراكز الإصلاح والتأهيل ومراكز الأحداث. وتبدأ الجلسة الأولى للامتحان الساعة العاشرة صباحا، والجلسة الثانية في الساعة الثانية عشرة والنصف ظهرا، ويضاف عشر دقائق للوقت المخصص للامتحان لكل جلسة ومبحث.

ويتقدم للامتحان في أولى جلساته غدا نحو 124466 مشتركا ومشتركة في جميع الفروع الأكاديمية والمهنية، حيث يمتحن الطلبة في مبحث الرياضيات اللمستوى الثالث والعلوم المهنية الخاصة لطلبة الاقتصاد المنزلي. وقال وزير التربية والتعليم الدكتور وليد المعاني: إن الوزارة أنهت جميع الاستعدادات الفنية والإدارية اللازمة لعقد الامتحان، مؤكدا حرص الوزارة على توفير البيئة الامتحانية الملائمة التي تضمن تقدم الطلبة للامتحان بكل يسر وسهولة. وأكد ثقته بقدرة كوادر الوزارة في المركز والميدان على إدارة مجريات الامتحان من خلال ما اكتسبته من خبرات متراكمة في هذا المجال، مشيرا إلى الدور الكبير والمهم للأجهزة الوطنية المساندة للوزارة في عقد الامتحان بأعلى المستويات. وبين أن الوزارة أتاحت لجميع الطلبة المتقدمين في الامتحان العام، فرصة التقدم للامتحان التكميلي الذي سيعقد بعد إعلان النتائج، لغايات استكمال متطلبات النجاح أو رفع المعدل، مؤكدا أن كل طالب يرغب بالتقدم للدورة التكميلية لن يحتاج إلى التسجيل او دفع اي رسوم إضافية.

وبين الوزير أن نتائج الامتحان لهذا العام ستعلن في الخامس والعشرين من شهر تموز المقبل.
وأوضح أن الوزارة حرصت على إبراز جميع التعليمات والإرشادات المتعلقة بالامتحان في أماكن ظاهرة في المدارس التي سيعقد فيها الامتحان، وبما يضمن إطلاع الطلبة عليها والالتزام بها. كما حرصت الوزارة، بحسب الوزير المعاني، على إيلاء الطلبة من ذوي الإعاقة المتقدمين لامتحان التوجيهي اهتماماً خاصاً من خلال توفير متطلبات البيئة الامتحانية المناسبة لهم من تجهيزات ومستلزمات وكوادر مؤهلة تتناسب وطبيعة إعاقاتهم، فيما حرصت ايضا على تجهيز مراكز التصحيح ورفدها بالمتطلبات اللازمة، وتوفير البيئة المناسبة للزملاء المصححين بما يضمن سير عملية التصحيح بشكل مناسب. ويعقد امتحان الثانوية العامة في 1469 قاعة مركزية، موزعة على 513 مدرسة في المملكة، فيما هيأت الوزارة 42 قاعة احتياط بواقع قاعة واحدة في كل مديرية لأي حالة طارئة. وكانت وزارة التربية والتعليم استحدثت غرفتي عمليات إحداها في مركز الوزارة، وأخرى في إدارة الامتحانات والاختبارات لمتابعة امتحانات الثانوية العامة لعام 2019. واناطت الوزارة بهذه الغرف متابعة مجريات سير الامتحان واستقبال الملاحظات والاستفسارات الواردة من قاعات الامتحانات والطلبة وأولياء أمورهم والمجتمع المحلي، إضافة إلى إعداد تقرير يومي يتضمن هذه الملاحظات والمعالجات التي تمت بشأنها. كما اتاحت الوزارة امكانية التواصل مع غرف العمليات على ارقام الهواتف التالية: خلوي: 0795080510، 0796757671، 0778868681، 0777222151 أرضي: 065699916، فاكس 065666492.

يذكر أن وزارة التربية والتعليم وجهت عدداً من الرسائل والإرشادات لطلبة الثانوية العامة، حرصاً منها على سلامة سير امتحاناتهم، تضمنت الحضور إلى قاعة الامتحان قبل بدء الامتحان بوقت كاف، واصطحاب بطاقة الجلوس والهوية الشخصية أو جواز السفر يومياُ الى قاعة الامتحان، وعدم اصطحاب أي من أجهزة الهواتف الخلوية، والساعات الإلكترونية، والأقلام بأنواعها إلى قاعة الامتحان، والتأكيد على ترك كل ما يتعلّق بالامتحان كالملصقات وقصاصات الورق وغيرها خارج قاعة الامتحان، ومعرفة الطلبة مكان قاعة الامتحان والوقت اللازم للوصول إليها قبل يوم من بدايته، وتجنبهم التأخر عن الامتحان، والحرمان من دخول القاعة، والتأكد من برنامج الامتحان والمواد المقررة، والوقت المحدد لكل امتحان، والالتزام بالتعليمات الناظمة للامتحان.

 

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.