الأربعاء , سبتمبر 23 2020 | 3:22 م
الرئيسية / اقتصاد / شويكة تشكل لجنة لتطوير الواقع السياحي في لواء الشوبك

شويكة تشكل لجنة لتطوير الواقع السياحي في لواء الشوبك

فيلادلفيا نيوز

قامت معالي وزير السياحة والآثار السيدة مجد شويكة، بتشكيل لجنة فنية متخصصة للاطلاع على واقع الحال السياحي في قلعة الشوبك ومركز الزوار السياحي ومحيط المنطقة الأثرية والتاريخية والتراثية والبيئة، وتحديد أبرز نقاط الجذب السياحي التي تمتاز بها منطقة الجبل الملوكي مونتريال.

وتتكون اللجنة من مدير عام دائرة الآثار العامة ومدير عام متحف الأردن، ومدير عام وحدة التراث في الديوان الملكي، ومدير عام الشركة الأردنية لإحياء التراث، ومساعد الأمين العام للشؤون الفنية، ومندوبي عن الجمعية العلمية الملكية، وبمرافقة رئيس بلدية الشوبك، ومدير مديرية سياحة محافظة معان، ومدير اثار محافظة معان.

وقامت اللجنة المشكلة بزيارة ميدانية شملت مركز زوار الشوبك السياحي مرورا بمشروع توسعة الطريق المؤدي إلى بوابة قلعة الشوبك وجولة ميدانية في ممرات ومرافق القلعة وشملت الابراج التحصينية والسوق والمحكمة والكنيسة والممرات والطريق المؤدية إلى بئر القلعة العميق، وتم الاطلاع على أبرز احتياجات القلعة الأثرية والتي تجسد امتداد حضاري انساني عندما كانت حصن ادومي وصولا للحضارات المتعاقبة النبطية والرومانية وصولا إلى فترة الحروب الصليبية، التي شهدتها بلاد الشام في فترة العصور الوسطى وتبعية الموقع للدولتين الأيوبية والمملوكية والمنشأت المعمارية والهندسية التي وجدت على جدران القلعة.

وتعتبر قلعة الشوبك شاهد حي على زغم الموروث الإنساني خلال الفترة العثمانية، وشاهد حي في الذاكرة الوطنية لثورة الشوبك الرافضة للظلم التركي عام 1905، وكانت من مقدمات مطالب أهالي شرق الأردن برفض سياسة الظلم والغطرسة التركية.

وشملت الجولة كذلك زيارة استكشافية للمطلات والهضاب البيئية المحيطة بقلعة الشوبك، حيث المناطق الطبيعية الخلابة والمطلة على وادي عربة والتي تتوفر فيها جميع مقومات النجاح لمنتج سياحي فريد استكشف جمالية الجبل الملوكي مونتريال.

مدير سياحة محافظة معان الدكتور ياسين صلاح، اكد بدوره ان الشوبك السياحية هي عنوان المرحلة المقبلة لصناعة منتج سياحي ضخم يعتبر إضافة نوعية على برنامج السياحة الأردنية، مبينا أن هناك عدة خطوات تساهم في تطوير الموقع وتبدا ملامح التطوير بتوسعة الطريق من مثلث الجاية التراثي وصولا إلى مركز زوار الشوبك، وهو بالمناسبة سيكون المحطة الأولى في برنامج الزيارة من خلال تطوير وتوسعة مرافق المركز، بما يتناسب مع خصوصية المنتج السياحي الجديد .

وأشار صلاح ان قلعة الشوبك تعتبر مؤهلة لتدرج على قائمة التراث العالمي الإنساني، لانها ما زالت تحتفظ بمقوماتها ولا تزال غير مكتشفة مما يساعد على وضع خطة ترميم وصيانة بما يتوافق مع شروط ومعايير آلية العمل في المواقع الأثرية.

وفي النهاية خلصت اللجنة في ختام الجولة الميدانية، الى وضع خارطة طريق تنفيذية لتطوير منتج سياحي متكامل في لواء الشوبك يساهم في تطوير الواقع السياحي والاقتصادي، وبحيث يتم ربط هذا المنتج مع المثلث الذهبي.

 

 

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.