الخميس , مارس 28 2024 | 10:59 ص
الرئيسية / stop / شمول العاملين في المؤسسات بشكل جزئي في “الضمان الاجتماعي” من الخميس

شمول العاملين في المؤسسات بشكل جزئي في “الضمان الاجتماعي” من الخميس

فيلادلفيا نيوز

أعلنت المؤسسـة العامـة للضمان الاجتماعي أنها ستبدأ بتطبيق تعليمات شمول العمل الجزئي اعتبـارا من الخميس الموافق 20 تشرين الأول/أكتوبر.

وأوضحت المؤسسـة، في بيان صحفي صادر عن مركزهـا الإعلامـي، بأن التعليـمات تتيح للمنشآت شمول العاملين لديـها بشكل جزئي في الضمان الاجتماعي وفقاً لعدد ساعات العمل الفعليـة بالشـهر.

وأشارت المؤسسـة بأن مفهوم العمل الجزئي ينطبق على كل من لا تقل ساعات عمله الفعلية بالشهر الواحد عن 48 ساعة ولا تزيد على 127 ساعـة، أمـا من تبلغ ساعات عمله 128 ساعة فأكثر في الشهر، فسيتم شموله بشكل كامل في جميع تأمينات المؤسسـة.

وحول نسب الاشتراكـات والمنافع التأمينية المقابلة لها، بينت المؤسسـة بأن تعليمات الشمول بالعمل الجزئي تضمن شمول العامل على نظام العمل الجزئي بشكل كامل في تأمين إصابات العمل والتعطل والأمومـة مقابل اشتراكـات شهرية نسبتها الإجمالية (4.25%)، في حين ستعتمد اشتراكـات الشيخوخة والعجز والوفاة على مجموع ساعات العمل الفعلية خلال الشهر الواحد منسـوبة إلى 192 ساعة.

أما بالنسبة للحقوق التأمينية المترتبة على العمل الجزئي، فأوضحت المؤسسة بأن العامل يستفيد بشكل كامل من تأمينات إصابات العمل والتعطل والأمـومـة، في حين سيكون اعتماد فترات الشمول بتأمين الشيخوخة والعجز والوفاة على أسـاس ساعات العمل الفعلية بالشهر منسوبة إلى 192 ساعة.

وأوضحت المؤسسـة بأن استحداث هذه النافذة التأمينية الجديدة يأتي استجابةً لتطور أنماط العمل وأيضاً لتحسين مرونة سوق العمل على نحو يزيد من وتيرة تشغيل الأيدي العاملة وخاصة بين الطلبة والشباب وتخفيف الأعباء المالية المترتبة على ذلك، مع توفير الحماية الاجتماعية المطلوبة لهم.

 

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com