الخميس , يوليو 7 2022 | 7:49 م
الرئيسية / السلايدر / “زها الثقافي ” ينظم مهرجان المدينة الدّولي بمناسبة “اربد” عاصمة للثقافة العربية

“زها الثقافي ” ينظم مهرجان المدينة الدّولي بمناسبة “اربد” عاصمة للثقافة العربية

فيلادلفيا نيوز

مندوباً عن سمو الاميرة سناء عاصم، افتتح أمين عام وزارة الثقافة، الدكتور هزاع البراري، اليوم السبت، مهرجان المدينة الدّولي السّادس عشر، والذي نظمه مركز زها الثقافي التّابع لـ أمانة عمان الكبرى، وذلك احتفاءً بمناسبة اختيار محافظة إربد عاصمةً للثقافة العربية.
وقال الأمين العام هزاع البراري بكلمة القاها بحضور محافظ اربد رضوان العتوم ونائب رئيس بلدية اربد ابراهيم البطاينة ، “إنّ إقامة مثل هذه المهرجانات يُجسد حرص الأردن على تنظيم مختلف النشاطات والفعاليات الثقافية، وخصوصاً هذه الفعالية التي لها حضورها وأهميتها بما تعكسه من تنوع ثقافي وحضاري ” .
وأشار إلى حرص ودعم وزارة الثقافة الكامل للنشاطات الثقافية التي تقام هذا العام بمناسبة الاحتفال بإربد عاصمة للثقافة العربية، مشيدا في الوقت نفسه بجهود مركز زها الثقافي، على تنظيم النشاطات الثقافية داعيًا إلى استمرارها.

و‪ ‫بدورها أشارت مدير مراكز زها الثقافية، رانيا صبيح، أنّ هذا المهرجان الذي يحرص المركز على إقامته سنوياً، يهدف إلى تعزيز فكرة توطيد علاقات التبادل الثقافي بين الدول المشاركة، وتسليط الضوء على أهمية الفلكلور الشعبي لدى الشعوب المشاركة، من خلال عرض المشاركين لتراثهم وثقافتهم وحضارتهم، وعاداتهم وتقاليدهم.

وأكّدت على أن مركز زها الثقافي يريد شراكة حقيقية مع كافة مؤسسات الدولة، من أجل انجاح فعاليات إربد عاصمة الثقافة العربية لعام 2022، مضيفةً مدينة إربد تستحق بأنّ تحصل على هذا اللقب لما تتمع به من مخزون ثقافي وتعكس عمق الهوية الأردنية.

وتضمن المهرجان معرضاً للوحات ثقافية وتراثية وحضارية إضافة إلى عرض الفنون التشكيلية والحرف اليدوية وعروض للأزياء التراثية، لعدد من الدول العربية والأسيوية والأوروبية، التي تعكس الطابع الوطني لكل دولة شقيقة وصديقة مشاركة في هذا المهرجان.

كما تضمن الجناح الأردني العديد من الفعاليات والنشاطات الرسمية وغير الرسمية، وبمشاركة المجتمع المحلي، وعرض منتجاتهم من مطرزات واكسسوارات تراثية وشعبية ولوحات ورسومات ومجسمات أثرية، إضافة إلى المأكولات والحلويات.

واشتمل المهرجان على عروض تراثية فلكلورية الذي قدمتها مجموعة من الفرق منها فرقة المهابيش وفرقة جمعية الموروث الشعبي وفرقة كورال زها، إضافة إلى عروض لفرقة الجمعية الشّركسية الأردنية والفرقة الأوكرانية والفرقة الرّوسية .

وحضر الاحتفال وزارة الثقافة والسياحة والآثار والزراعة، وعدد من السفراء والملحقين الثقافيين للدول المشاركة، ونواب محافظة إربد، وكليات الآثار والفنون الجميلة والسياحة والآثار، وفريق الروبوت الآلي التابع لمركز زها وجمعية الموروث الشعبي الاردني وجمعية شبكة سيدات اربد، بالإضافة لعدد كبير من فئات المجتمع المحلي حيث تم في نهاية الاحتفال تكريم الجهات الداعمة والسفارات المشاركة من قبل الأمين العام لوزارة الثقافة هزاع البراري.

وتأتي هذه الاحتفالية ضمن، استعدادات المملكة الأردنية الهاشمية، لإطلاق احتفالية مدينة “إربد” عاصمةً للثقافة العربية 2022، والتي تستمر لعام كامل بإشراف مباشر من لجنة عليا يرأسها رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة.

 

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.