الخميس , أبريل 25 2024 | 9:50 ص
الرئيسية / السلايدر / دول إسلامية تعد مشروع قرار للتنديد بالعنف ضد الروهينغا
أعلنت الأمم المتحدة، ارتفاع عدد مسلمي الروهنغيا الذين وصلوا بنغلاديش فارين من إقليم أراكان بميانمار إلى 270 ألفًا. ومنذ 25 أغسطس/ آب المنصرم، يرتكب جيش ميانمار إبادة جماعية ضد مسلمي الروهنغيا في أراكان، ما أثار موجة من الإدانات في مختلف أنحاء العالم، ولا سيما المسلمين. تظهر في الصور فرار مسلمي الروهنغيا من جرائم القتل والتهجير وعبورهم نهر ناف الذي يفصل بنغلاديش عن ميانمار. ( Onur Çoban - وكالة الأناضول )

دول إسلامية تعد مشروع قرار للتنديد بالعنف ضد الروهينغا

فيلادلفيا نيوز

طالبت عدة دول إسلامية تقودها السعودية الأمم المتحدة بالتنديد بانتهاكات حقوق الإنسان في بورما إزاء أقلية الروهينغا المسلمة، بحسب مشروع قرار اطلعت عليه وكالة الصحافة الفرنسية.

وفرّ أكثر من 600 الف من الروهينغا من غرب بورما منذ بدأ الجيش في أواخر آب (اغسطس) عمليات عسكرية ضد مسلحين من هذه الأقلية.

يشدد مشروع القرار غير الملزم الذي رُفع الى لجنة حقوق الانسان التابعة للجمعية العامة للامم المتحدة على “القلق الشديد” للدول الاعضاء ازاء العنف و”اللجوء غير المتوازن الى العنف” من جانب السلطات البورمية في حق الروهينغا.

ويمكن ان يخضع النص للتصويت من قبل اللجنة في أواسط تشرين الثاني (نوفمبر) الحالي على ان يُناقش امام الجمعية العامة بعدها بشهر. ويحظى النص بتأييد الدول ال57 الاعضاء في منظمة التعاون الاسلامي.

يأتي مشروع القرار في الوقت الذي تقدمت فيه بريطانيا وفرنسا بنص امام مجلس الامن لمطالبة بورما بوقف عملياتها العسكرية والسماح بوصول المساعدات الانسانية دون عراقيل وعودة اللاجئين الى مناطقهم.

الا ان دبلوماسيين يشيرون الى ان الصين الحليفة المقربة لبورما سترفض على الارجح أي ضغوط جديدة على هذا البلد.

ومن المفترض ان يتم التباحث في الازمة الجارية في غرب بورما خلال قمة رابطة دول جنوب شرق آسيا (اسيان) الاسبوع المقبل والتي سيشارك فيها الرئيس الاميركي دونالد ترامب والامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريش.

وكانت الامم المتحدة اعتبرت ان العمليات العسكرية للجيش البورمي “تطهير اتني” ونفت بورما ذلك مؤكدة انها ارادت فقط القضاء على حركة تمرد يقودها متطرفون من الروهينغا.-(أ ف ب)

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com