الأحد , نوفمبر 27 2022 | 12:49 ص
الرئيسية / من هنا وهناك / جلسة حوارية تناقش فرص وآفاق البرنامج الوطني للتشغيل الذاتي “انهض”

جلسة حوارية تناقش فرص وآفاق البرنامج الوطني للتشغيل الذاتي “انهض”

فيلادلفيا نيوز

تحت رعاية رئيس مجلس الأعيان دولة السيد فيصل عاكف الفايز نظم مركز تطوير الأعمال – البرنامج الوطني للشتغيل الذاتي “انهض” جلسة حوارية مع خريجي البرنامج الوطني للتشغيل الذاتي انهض من أصحاب المشاريع الريادية من مختلف محافظات المملكة لمناقشة فرص وآفاق البرنامج الوطني للتشغيل الذاتي “انهض”.
حيث ناقشت الجلسة الحوارية تجارب المستفيدين من أصحاب المشاريع وتسليط الضور على الدور الهام والحيوي للشباب ورواد الأعمال للمساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية، ومناقشة ضرورة استمرار البرامج الداعمة للريادين وتمكينهم من إنشاء مشاريعهم الخاصة.
حيث استضاف “انهض” في جلسته الحوارية ممثلين عن الجهات الشريكة والداعمة للبرنامج والمتمثلة بمنظمة الأمم المتحدة للطفولة – UNICEF والبنك المركزي الأردني وجمعية البنوك في الأردن والشركة الأردنية لضمان القروض وبرنامج “إرادة”.
واستمع رئيس مجلس الأعيان فيصل الفايز للتحديات التي تواجه رواد الأعمال وأكد على أهمية دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة والتي من خلالها يتم خلق العديد من فرص العمل مما يسهم في تنشيط الحركة الاقتصادية. واطّلع الفايز على أهم قصص النجاح من مختلف محافظات المملكة وأشار إلى أهمية استمرار هذه المشاريع، حيث قام بتسليط الضوء على الفرص المتاحة في مختلف القطاعات بتوجيهات من جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم”.
فيما استعرض نائب محافظ البنك المركزي الدكتور خلدون الوشاح أبرز الإجراءات التي قام البنك المركزي باتخاذها من أجل تحقيق أهداف البرنامج، والذي جاء بتوجيهات ملكية سامية، منذ بداية إطلاقه في عام 2019 أبرزها توفير حزمة تمويلية بقيمة 100 مليون دينار بأسعار فائدة وآجال ميسرة لفئات الشباب المُستهدفة من البرنامج حيث تصل سقف المبالغ المتاحة للمشروع إلى 250 ألف دينار لأجل سبع سنوات منها سنة سماح لمن يرغب وبسعر فائدة يتراوح ما بين 4-4.5% ثابت طول عمر القرض، كما أكد عطوفة نائب المحافظ على التعاون الكبير الذي يبذله البنك المركزي إلى جانب الشركاء المعنيين في البرنامج لزيادة حجم المستفيدين وبما يحقق الأهداف المرجوة في الحد من البطالة من خلال تشغيل الشباب وتمكين المرأة ورفع مستوى معيشتهم وخصوصاً في المناطق الأقل حظاً.
وقال مدير عام مركز تطوير الأعمال غالب حجازي: “حضور دولة فيصل الفايز اليوم هو شراكة حقيقية بين القطاعين العام والخاص، واستماع دولة الرئيس إلى آفاق وفرص وتحديات التي تواجه المشاريع الصغيرة والمتوسطة والإطلاع على قصص النجاح أيضاً من كافة محافظات المملكة ما هو إلا حافز كبير لشبابنا الأردني وداعم رئيسي لاستمرارهم في مشاريعهم، إضافةً إلى توجيهات دولة الرئيس التي قدمها للشباب وتسليط الضوء على الفرص المتاحة في قطاعات مختلفة”.
يشار إلى أن إطلاق برنامج “انهض” جاء انسجاماً مع رؤية جلالة الملك عبدالله الثاني في محاربة البطالة، من خلال دعم ثقافة التشغيل الذاتي وإنشاء المشاريع الإنتاجية في مختلف القطاعات التشغيلية ويستهدف برنامج “انهض” الذي يندرج ضمن الميثاق الوطني للتشغيل، الفئات العمرية ما بين 18 – 45 سنة، من كلا الجنسين، ويركز على الشباب المتعطلين عن العمل في المحافظات والمناطق النائية في المملكة.
من الجدير بالذكر أن البرنامج يدار من قبل ومركز تطوير الأعمال – BDC بالشراكة مع البنك المركزي الأردني ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) وبالتعاون مع مراكز تعزيز الإنتاجية “إرادة” التابعة لوزارة التخطيط والتعاون الدولي وجمعية البنوك في الأردن.

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.