السبت , مايو 18 2024 | 10:48 م
الرئيسية / السلايدر / توقعات بتشكل السيول في مناطق صحراوية وأخرى مأهولة في الجنوب

توقعات بتشكل السيول في مناطق صحراوية وأخرى مأهولة في الجنوب

فيلادلفيا نيوز

قال المدير التنفيذي لموقع طقس العرب محمد الشاكر، الأحد، إن الأمطار المتوقعة الأحد في المناطق الجنوبية والشرقية، قد تكون كافية لجريان كبير في الأودية وتشكل السيول.
وتوقع الشاكر،  تشكل السيول في مناطق صحراوية وأخرى مأهولة في الجنوب بما يشمل العقبة ووادي رم ومعان.
وحذر من تشكيل السيول في مناطق الأودية والمنحدرات، ومن ارتفاع مستويات الغبار، وحدوث عواصف رعدية في المناطق المفتوحة.
وبحسب موقع طقس العرب فإن الخرائط الجوية تُشير إلى توقعات بتعمق حوض علوي بارد شرقي البحر الأبيض المُتوسط الأحد والاثنين، ويتصادف ذلك مع تدفق تيارات هوائية رطبة شبه استوائية في طبقات الجو المُختلفة الأمر الذي يؤدي إلى اشتداد كبير في حالة عدم الاستقرار الجوي.
وتوقع أن يتزايد تأثر الأردن الأحد بحالة عدم الاستقرار الجوي؛ حيث تميل درجات الحرارة للانخفاض الملموس، ويكون الطقس مُعتدلا ومُغبرا وغالبا غائم بوجه عام، وتكون الفرصة مُهيأة لهطول زخات من الأمطار بين الحين والآخر في أجزاء مُختلفة من المملكة، يصحبها حدوث الرعد وتساقط البَرَد في بعض الأوقات، وتكون هذه الزخات غزيرة أحياناً خاصة في جنوب وجنوب شرق المملكة.
وخلال ساعات الليل، فتستمر الأحوال الخماسينية بالتأثير على المملكة، بحيث يكون الطقس مُغبراً في مناطق عِدّة من المملكة، كما ويستمر ظهور كميات من السُحب المُتوسطة والعالية والتي يتخللها سُحب ركامية، بحيث تبقى الفرصة مُهيأة لهطول زخات رعدية من الأمطار في مناطق مُتفرقة من المملكة، هذه الهطولات قد تكون غزيرة في بعض الأحياء.
ويطرأ انخفاض إضافي على درجات الحرارة، ويستمر تأثر المملكة بالأحوال الجوية غير المُستقرة، بحيث تبقى الفرصة مُهيأة لهطول زخات رعدية من الأمطار في مناطق مُتفرقة من المملكة، تكون هذه الهطولات غزيرة في بعض الأحياء وبخاصة في المناطق الجنوبية والشرقية، وتترافق مع تساقط البرد مما قد يتسبب بحدوث ما يُسمى بالسيول المفاجئة لا سيما في المناطق المُنخفضة والمنحدرات والأودية والشعاب.

 

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com