الإثنين , يوليو 13 2020 | 9:49 م
الرئيسية / اقتصاد / ترجيح رفع أسعار المحروقات بين %4 و%9

ترجيح رفع أسعار المحروقات بين %4 و%9

فيلادلفيا نيوز

توقع خبراء أن ترتفع أسعار المشتقات النفطية محليا في تسعيرة الشهر المقبل بنسب تتراوح بين 4 % و9 % بسبب زيادة أثمان هذه الأصناف عالميا.
وقال خبير في شؤون النفط فهد الفايز إن “الأسعار ارتفعت عالميا في الأسبوع الثالث وبداية الأسبوع الرابع من الشهر الحالي وأن هذه الزيادة كانت على البنزين أكثر منه على الديزل بسبب ارتفاع الطلب على هذه المادة”.

وبين أن الارتفاع محليا سيكون ما بين 4 % إلى 8 % وفقا للزيادة العالمية، مع ثبات في سعر اسطوانة الغاز عند سعرها الحالي.
وأشار الفايز إلى ان قطاع المحروقات شهد تراجعا كبيرا في الطلب خصوصا على البنزين خلال الفترة الماضية وبنسبة وصلت إلى 85 % نتيجة الحظر الشامل والجزئي في هذه الفترة عدا عن توقف حركة النقل لمدة طويلة والعمل بنظام الفردي والزوجي.
من جهته، قال خبير عامر الشوبكي “من المرجح أن يعلن بعد أيام عن رفع لأسعار جميع المشتقات النفطية بنسب تتراوح ما بين 4 – 9 % وذلك في التسعيره التي ستطبق اعتباراً من الأول من شهر حزيران(يونيو) المقبل”.
ومن المتوقع أن يتم رفع سعر لتر البنزين 95 بقيمة من 5 الى 6 قروش وبنسبة من 7 – 8 %، ورفع سعر لتر السولار والكاز من 1.5 – 2 قرش وبنسبة من 4 – 5 %، أما النسبة الأكبر فهي من نصيب البنزين 90 اذ سيرتفع اللتر من 4.5 – 5 قروش وبنسبة 8 – 9 % من السعر الكلي المباع للمواطن.
واشار إلى أن أسعار النفط عالمياً ارتفعت منذ بداية شهر أيار(مايو) الحالي بشكل تدريجي، بفعل تحسن الطلب العالمي نتيجة فتح الإغلاقات في العديد من الدول، مما ادى لتوفر مساحات أكبر في المخزونات، بالتوازي مع التزام أكبر بتخفيض الإنتاج من دول مجموعة اوبك+ وبالذات روسيا، عدا عن تخفيض الانتاج الإضافي من قبل السعودية والإمارات والكويت، بالإضافة الى خفض انتاج تلقائي في العديد من الدول المنتجة خارج مجموعة اوبك+ وعلى وجه الخصوص في الولايات المتحدة.

 

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.