الخميس , فبراير 9 2023 | 1:58 ص
الرئيسية / السلايدر / ترجيح إعلان برنامج “تكميلية التوجيهي” الأحد

ترجيح إعلان برنامج “تكميلية التوجيهي” الأحد

فيلادلفيا نيوز

رجح مدير إدارة الامتحانات والاختبارات في وزارة التربية والتعليم محمد كنانة، أن تعلن الوزارة عن برنامج الدورة التكميلية للامتحان العام لشهادة الدراسة الثانوية العامة (التوجيهي) وموعد انعقاده الاحد المقبل.
وتوقع كنانه في تصريح لـ”الغد” امس، بدء اولى جلسات الامتحان بين الـ26 والـ28 من كانون الاول (ديسمبر) المقبل، مشيرا الى ان الوزارة، ستفعل الرابط الالكتروني الذي يتيح للطلبة الاطلاع على ارقام جلوسهم خلال أسبوعين.
وقال ان المهلة الثانية لاستقبال طلبات الاشتراك لـ”التكميلية” انتهت في الـ27 من تشرين الاول (اكتوبر) الماضي، لافتا الى أن عدد المتقدمين بطلبات للاشتراك في “التكميلية”، ممن أتموا الدفع الالكتروني، بلغ 98 الفا، في حين ان هناك طلبة سجلوا، ولكن لم يستكملوا الدفع، إذ ما يزال متاحا حتى مساء غد، وذلك لمن سجلوا الفترة الماضية ولم يستكملوا الدفع.
واضاف كنانة، إن هذه المهلة كانت الفرصة الأخيرة لتقديم طلبات الاشتراك في “التكميلية”، ليتسنى للوزارة إتمام التحضير واتخاذ إجراءات عقدها، مجددا تأكيده على ان الامتحان التكميلي، امتداد للامتحان العام، لذلك ما جرى في دورته الماضية من قرارات وتعليمات، ستنطبق على “التكميلية” ايضا.
وأشار إلى أنه لن تحذف الوحدة الأخيرة من مباحث الثقافة العامة المشتركة (اللغتان: العربية والإنجليزية، تاريخ الأردن)، فضلًا عن آخر خمسة دروس من التربية الإسلامية للفروع الأكاديمية والمهنية التي حذفت العام الماضي، لافتا الى ان الدروس الواردة في تلك الوحدات، ستكون من ضمن المادة الدراسية المطلوبة للامتحان الوزاري.
واكد كنانة، انه ليس مطلوبا حفظ الآيات القرآنية الواردة في مبحثي التربية الاسلامية واللغة العربية والأبيات الشعرية في مبحث اللغة العربية، بل فهمها واستيعابها، مؤكدا ان طبيعة الامتحان لن تتغير عما كانت عليه في الدورة الامتحانية السابقة، اذ ان الورقة الامتحانية في بعض المباحث ستقتصر على الاسئلة الموضوعية، في حين أن أوراق عدد من المباحث، ستجمع بين الاسئلة المقالية والموضوعية معا.
وبين ان نسبة الأسئلة المقالية في مباحث: اللغة العربية (مشترك)، واللغة الإنجليزية، والرياضيات، ستتراوح بين 40 الى 50 % كما في الامتحان العام بدورته الماضية، مؤكدا ان اسئلة الامتحانات ستكون من الكتاب المدرسي وشاملة لجميع الوحدات، داعيا الطلبة للتركيز على الكتاب المدرسي والابتعاد عن الدوسيهات والملخصات.
ونوه الى انه سيعتمد العلامة الاعلى للطلبة المشتركين في “التكميلية”، كما في السابق دون أي تغير.

 

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.