الثلاثاء , أكتوبر 27 2020 | 1:53 م
الرئيسية / السلايدر / بدء العمل بقرار إلغاء الحجر المؤسسي على القادمين من الخارج واستبداله بمنزلي

بدء العمل بقرار إلغاء الحجر المؤسسي على القادمين من الخارج واستبداله بمنزلي

فيلادلفيا نيوز

يبدأ الأردن، اليوم الأربعاء، العمل بقرار إلغاء الحجر المؤسسي الفندقي الذي يفرض على المسافرين القادمين إليه، واستبداله بحجر منزلي لأسبوع، منعا لانتشار فيروس كورونا المستجد.

وقال مدير إدارة مشاريع المطارات بوزارة النقل معاوية الضرابعة، إن “مختبرا مطار الملكة علياء الدولي قادران على إجراء فحص كورونا لـ 1500 شخص كل ساعتين”.

وقال الناطق الإعلامي باسم اللجنة الوطنية للأوبئة الدكتور نذير عبيدات إن “القادمين من الخارج لا يشكلون المصدر الرئيسي لعدوى انتقال الفيروس”.

وأضاف  أن “التعامل مع الوضع الوبائي الحالي يتطلب تغييرا كاملا للاستراتيجية المتعلقة بجائحة كورونا”.

“لا بد من العمل بالإجراءات التي تتناسب مع مرحلة المناطق الحمراء”، بحسب عبيدات.

وكان وزير النقل خالد سيف، أكد في وقت سابق، وقف العمل بالحجر المؤسسي الفندقي، وسيتم فرض حجر منزلي ابتداء من 23 أيلول/ سبتمبر.

وفي 8 أيلول/سبتمبر، استأنف الأردن الرحلات الجوية المنتظمة من جديد، بعد قرار الحكومة تعليق جميع الرحلات الجوية من المملكة وإليها، ابتداء من الثلاثاء 17 آذار/مارس 2020، وحتى إشعار آخر، باستثناء حركة الشحن التجاري، وذلك بسبب تداعيات أزمة كورونا.

وصنف الأردن الدول التي يستقبل منها مسافرين تبعا لوضعها الوبائي، موزعين على 3 قوائم (خضراء، وصفراء، وحمراء)، بحيث تكون الدول الخضراء الأقل خطرا، أما الحمراء فهي الأشد خطورة.

وتشترط الحكومة على القادمين من الخارج إحضار فحص PCR، للكشف عن فيروس كورونا قبل قدومه إلى الأردن بـ 72 ساعة، وعلى المسافر دفع ثمن فحص آخر بقيمة 40 دينارا، يرفق مع قيمة التذكرة، ويجريه عند وصوله المطار، وذلك عبر موقع فيزيت جوردان الإلكتروني.

سيف قال إن القادمين من الدول الحمراء والصفراء، في حال ظهرت نتيجة فحصهم الثانية سلبية في المطار، سيخضعون لعزل منزلي مدته أسبوع، علما بأن القادم من الدول الحمراء سيرتدي خلال فترة الحجر المنزلي أسوارة إلكترونية.

في حين، أن القادمين من الدول الخضراء، في حال ظهرت نتيجة فحصهم الثانية سلبية في المطار، لن يخضعوا لـ “حجر منزلي أو حتى ارتداء أسوارة”.

وكان الأردن يشترط على القادمين من الدول الحمراء والصفراء الخضوع لحجر مؤسسي فندقي لأسبوع، إضافة إلى حجر منزلي للمدة ذاتها.

وأجرى الأردن، تحديثا على قائمته للدول وفقا لتصنيفات الحمراء والصفراء والخضراء، تبعا لوضعها الوبائي.

والدول الخضراء، وفق تحديث تاريخه 15 أيلول/ سبتمبر الحالي، واطلعت “المملكة” على نسخة منه، هي: الجزائر، النمسا، كندا، قبرص، الدنمارك، ألمانيا، اليونان، هونغ كونغ، هنغاريا، إيطاليا، لتوانيا، ماليزيا، بولندا، تايلند، تونس، وتركيا.

أما الدول الصفراء فهي: مصر، مالطا، المغرب، هولندا، المملكة العربية السعودية، السودان، سويسرا، سوريا، الإمارات العربية المتحدة، المملكة المتحدة، واليمن.

الدول الحمراء هي: فلسطين، البحرين، بلجيكا، التشيك، فرنسا، العراق، الكويت، لبنان، ليبيا، عُمان، قطر، رومانيا، روسيا، اسبانيا، الولايات المتحدة الأميركية، أوكرانيا، وإسرائيل.

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.