السبت , أكتوبر 24 2020 | 11:11 م
الرئيسية / السلايدر / بدء اختبارات الطلبة إلكترونيا اليوم

بدء اختبارات الطلبة إلكترونيا اليوم

فيلادلفيا نيوز

يخوض طلبة المدارس الحكومية والثقافة العسكرية، الأحد، أولى اختباراتهم لهذا العام، إلكترونيا، وذلك بتقدمهم لاختبارات التقييم الأول الذي تجريه وزارة التربية والتعليم عبر منصة “درسك”.
وتعد تأدية الاختبارات بصورة إلكترونية، هي التجربة الثانية لطلبة المدارس بعد أن كانوا قد خاضوها لأول مرة في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي الماضي، بعد تعليق الدوام في المدارس كإجراء احترازي وقائي لمواجهة فيروس كورونا المستجد.
وبحسب جدول الاختبارات، سيمتحن اليوم الأحد طلبة الصفوف الثاني وحتى الثامن في مبحث العلوم، في حين سيمتحن طلبة الصفيين التاسع والعاشر بمبحث الفيزياء.
الناطق الإعلامي لـ”التربية”، عبد الغفور القرعان، قال إن الاختبار التقييمي الأول، سيشمل طلبة الصفوف من الثاني الأساسي وحتى الثاني عشر، مضيفا أن طلبة الصف الأول الأساسي تم استثناؤهم من هذا الاختبار، شريطة أن يتم تقييمهم من قبل معلميهم في المدارس.
وأكد القرعان، في تصريح لـ”الغد” أمس، أن جميع الطلبة في المدارس الحكومية والثقافة العسكرية مطالبون بالتقدم للاختبارات، قائلًا في حال كان هناك سبب منع البعض من التقدم للاختبارات، فإن الوزارة ستتأكد من ذلك، وسيتم إيجاد حل لهذا الأمر، موضحا أن أي طالب لم يتمكن من التقدم لأي اختبار، ولديه عذر، فعليه أن يتقدم لمدرسته بما يثبت عذر تغيبه عن الاختبار.
وأضاف أن الطلبة يستطيعون الدخول للتقييم من الساعة التاسعة صباحا وحتى السابعة مساء، حسب البرنامج، مبينًا أن الدخول إلى المنصة لتأدية الاختبارات سيكون مجانا ما بين الـ9 صباحا وحتى الـ4 عصرًا، بواسطة الأرقام الوطنية وتاريخ الولادة للطلبة الأردنيين، والأرقام التعريفية وتاريخ الولادة لغير الأردنيين.
وأوضح القرعان أن الوزارة أعلنت مؤخرا عن جدول الاختبارات، التي ستتم عن طريق جلسات، مدة كل جلسة نصف ساعة، تحسب من وقت دخول الطالب وفق البرنامج المعد، وعلى شكل أوراق امتحانية، تشمل مادة دراسية واحدة، وبأسئلة موضوعية من نوع اختيار من متعدد.
وأشار إلى أن الاختبارات لجميع المواد ستكون بما تم عرضه من دروس على منصة “درسك”، داعيا جميع الطلبة عند الانتهاء من اختباراتهم إلى القيام بالضغط على أيقونة (حفظ وإرسال الإجابات) قبل الخروج من صفحة الاختبار لاحتساب علاماتهم.
وقال القرعان إن هذه الاختبارات متاحة لطلبة المدارس الحكومية والثقافة العسكرية، وبامكان طلبة المدارس الخاصة التقدم إليها كتقييم ذاتي لهم إن أرادوا ذلك، ولكن بدون احتساب العلامات لهم، مبينا أن الاختبارات التقييمية التي ستحتسب علامتها لطلبة المدارس الخاصة ستكون عبر المنصات الخاصة بتلك المدارس.
وأوضح أن الفرق الفنية جاهزة لمعالجة أي خلل يحدث أثناء تأدية الطلبة لاختباراتهم، لافتًا إلى أنه في حال حدث أي طارئ خلال الاختبار سيتوقف المؤقت (Timer) عند الوقت الذي توقف عنده الاختبار، وعند العودة سيبدأ الطالب من الوقت الذي توقفت عنده المنصة.
ودعا القرعان، الطلبة في حال حدث أي خلل إلى التواصل مع أرقام الدعم الفني الموجودة على منصة “درسك” كل حسب مديريته، حيث إن هناك أرقام دعم فني لجميع مديريات التربية والتعليم يمكن للطالب التواصل مع هذه الارقام في حال حدوث أي خلل.
وبخصوص قيام بعض المدارس الحكومية مؤخرًا بإجراء اختبارات لطلبتها، أوضح القرعان أن هذه اختبارات تجريبية، قامت بها مدارس لتقييم طلبتها ولن يتم اعتماد أي علامة سوى العلامات التي سيحرزها الطالب في الاختبارات التي ستبدأ اليوم.
وأكد أن الهدف من التقييم الأول، ليس رصد العلامة بمقدار ما هو اختبار لأجل التعلم لكي يقيم الطالب ذاته وتعلمه وليقيس مستوى تحصيله، وليتعرف الطالب ومعلمه على نقاط القوة والضعف في العملية التعلمية، ما يشكل ذلك دافعًا للانخراط بالتعلم والتقييم كعملية تعلم بذاتها.الغد

 

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.