الأحد , نوفمبر 28 2021 | 5:59 م
الرئيسية / stop / ا. د. كامل محادين يكتب :  التربويين ايما كنتم .. التغيير يبدأ بكم

ا. د. كامل محادين يكتب :  التربويين ايما كنتم .. التغيير يبدأ بكم

فيلادلفيا نيوز

انا على يقين باننا بحاجة ماسة الى مرحلة جديدة في التعليم .. وهناك مجالات لا تحصى لها لادخالها جديا في المرحلة القادمة في التواصل الفكري .. لننتقل من التلقين الى الحوار العلمي الفكري والتحليل ..

أفقدنا التعليم مفرداته …
الكثيرون انسحبوا الى اجهزه الكمبيوتر …
تراجع العمل الاكاديمي في كافة المستويات
مخرجات التعليم اليوم ضَعُفتْ…
ما زلنا نرى التوجيهي منذ ٦٠ عاما كما نراه اليوم
افتقدنا كمدرسين مبادئ التعليم بشغف
اصبح التدريس الخاص مسار الكثيرين
الثقافة والفكر والرياضة….تلاشت

النظام التعليمي الصحيح والامثل يجب ان ياخذ مسار تشجيع الطلاب بنظام تقييم بعلامات مرتفعة نسبيا .. النظر الى ايجابيات الطلب .. النظام التعليمي العربي يتعامل مع العلامة كاسلوب معاقبة واداة رعب .. لذا تجد مقياس العلامات في معظم الاحيان متدني وعير صحيح .. النظام التعليمي الصحيح والمبدع يشجع الحوار والفكر والايجابية والتجديد.. النظام العربي التعليمي عبارة عن تلقين مبتور وتكرار لا يوجد اطلاق للابداع الا ما ندر ..

اتحدث هنا عن جميع مراحل التعليم من الابتدائية الى الاعدادية الى الثانوية وحتى التعليم الجامعي بكل درجاته .. نظام معلوماتي لا يؤدي الى منظومة الابداع الا ما ندر ..

لذا نجد ان معظم من يغترب للحصول على شهادات عليا او مزاولة المهنة خارج الوطن يبدع وخير مثال من اغترب من مهنيين اطباء او مهندسين او محامين .. رجال اعمال .. معظم التخصصات .. السبب التشجيع والتركيز على الايجابيات .. والحوار الفكري من اجل تنمية الموارد البشرية ..

رفع معنويات الطلبة دوما هو من اساسيات التربية التعليمية الصحيحة …. اذا اردنا مهنة ترتقي الى العلا بالإخلاص… لا تتحدث امام الطلبة ومخزونك يفتقد الى كونك قدوة.

ا د كامل محادين

 

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.