الثلاثاء , يونيو 25 2024 | 11:10 ص
الرئيسية / stop / الهناندة: الانتقال الى حكومة ذكية طموح المرحلة المقبلة

الهناندة: الانتقال الى حكومة ذكية طموح المرحلة المقبلة

فيلادلفيا نيوز

قال وزير الاقتصاد الرقمي والريادة أحمد الهناندة، إن الأردن لديه الكثير مما يفتخر به من الإنجازات التي تحققت في المؤسسات الحكومية.
وبين خلال جلسة أدارها اليوم السبت، بعنوان “منظومة الرقمنة والخدمات الحكومية” في ملتقى نظمته رئاسة الوزراء حول برنامج تحديث القطاع العام… بين عامين، ان التحدي الرئيسي الذي نواجهه هو الالتزام بالخطط التنفيذية، وهذا ما عملت عليه الحكومة من خلال تطوير وتحديث القطاع العام، ورؤية التحديث الاقتصادي التي تولي أهمية كبيرة للمستهدفين وما يتم إنجازه من خلال هذه المستهدفات.
كما لدينا تحد مهم يتمثل في تقديم الخدمات التقليدية بشكل أسرع من الخدمات الإلكترونية حيث حقق الأردن إنجازا كبيرا في المؤسسات الحكومية برفع مستوى الخدمة.
وحول ما تم تحقيقه خلال الثلاث سنوات الماضية، قال إن عدد الخدمات الحكومية التي تم رقمنتها بلغ 1173 خدمة وبنسبة 49 بالمئة من إجمالي الخدمات وسيتم إطلاق عدد كبير نهاية العام الحالي، حيت يتوقع الانتهاء من إطلاق الخدمات الأساسية والانتقال إلى تحسين وتطوير تجربة العملاء ومنصات الخدمة وذلك وفقا للبرنامج التنفيذي لرؤية التحديث الاقتصادي ضمن محور الخدمات الحكومية والرقمنة.
كما بلغ عدد الخدمات المفعلة على تطبيق سند 500 خدمة، وبلغ عدد المفعلين للهوية الرقمية عبر تطبيق سند نحو مليون هوية رقمية، مع توقعات الى ان يصل الى 3,5 ملايين بنهاية عام 2025، من خلال عدد كبير لمحطات الهوية الرقمية المنتشرة في جميع محافظات المملكة، وكذلك من خلال التطبيقات الخاصة ب11 بنكاً، كما سيتم اعتماد التوقيع الرقمي من قبل مجموعة من المؤسسات، وفي مجال البنية التحتية تم إنجاز الكثير على مستوى البيانات الجاهزة للاستفادة منها، كما اكتمل الربط البيني بين المؤسسات.
وتابع الهناندة، أنه بخصوص الأمن السيبراني تم إنجاز العديد من خلال المركز الوطني للأمن السيبراني، وكذلك لدينا مركزان للبيانات ومركز للتعافي من الكوارث، وهناك خطة لعمل 4 مراكز للبيانات، كما يتوفر مركز “خزنة المعلومات” التي تعنى بالبيانات الحساسة في مكان محمي.
ودعا جميع المؤسسات لاعتماد الوثائق الرقمية وقبولها.
وقال، انه تم إقرار قانون حماية البيانات الشخصية، وسيتم البدء بتفعيل الهويات الرقمية للأردنيين خارج الأردن قريبا، كما سيتم إطلاق تطبيق سند لغير الأردنيين، وتم العمل على توثيق جميع الخدمات الحكومية لمنصة الخدمات وجاري العمل على هندسة جميع الإجراءات، وسيتم إطلاق مجموعة مشاريع كبيرة منها المستشفى الافتراضي ومنصة البيانات وتبادل البيانات مع جميع مقدمي الخدمات الصحية.
وبخصوص مراكز الخدمات الحكومية الشاملة قال الهناندة، إن مجموع المعاملات المنجزة بلغ 2 مليون، وتم توفير 112خدمة في فرع المقابلين، و 103 خدمات في فرع إربد، و 38خدمة في مطار الملكة علياء الدولي ومجموعة من الخدمات في فرع العقبة.
وسيبدأ العمل قريبا في فرع الطفيلة ب 98 خدمة، كما سيتم افتتاح 5 مراكز خلال هذا العام بالإضافة الى 4مراكز موجودة حاليا في المحاكم، كما ستصدر تعليمات لترخيص تقديم الخدمات الحكومية من خلال القطاع الخاص لنكون اقرب ما يمكن للمواطن، وفي السياسات والاجراءات سيتم إطلاق خطة الشمول الرقمي قريبا بالتعاون مع القطاع الخاص، وهناك دراسة وخطة مع وزارة الشباب لوضع استراتيجية لمراكز المعرفة وحاضنات الأعمال في مختلف مناطق المملكة لتفعيل دور الشباب بها ليكون مكملا للخطط التنفيذية للحكومة والتأهيل والتدريب ودعمها من كوادر بشرية، كما لدينا سياسة لمصدر المعلومات للوصول لمرحلة لتوفير المصدر الوحيد للمعلومة واستخدامها بما يفيد صناع القرار.
وأشار، الى تفعيل منصة بخدمتكم لسماع صوت المواطن، حيث بلغت نسبة الاستجابة التي ترد من المؤسسات على المنصة 92 بالمئة العام الحالي وجاري العمل على تحسين المنصة، وكذلك تم إطلاق خدمة الجيل الخامس في أربع محافظات.
وتحدث الهناندة حول ملامح الاستراتيجية الجديدة للمرحلة المقبلة للتحول الرقمي والتي تشمل 9 مستهدفات، منها البنية التحتية، ورقمنة خدمات الحكومية، والاعتماد على البيانات، والتشريعات، وكذلك التعاون مع جميع القطاعات بتشاركية مع القطاع الخاص والحكومة، واعادة هندسة الإجراءات، والأمن السيبراني والاستمرار بالعمل على حماية البيانات الحكومية، لننتقل الى حكومة ذكية بكل ماتعني الكلمة والذي يتطلب التركيز على دعم فريق تطوير الأداء المؤسسي.

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com