الأربعاء , يوليو 24 2024 | 2:31 م
الرئيسية / مجلس الأمة / الفايز يدعو لتعزيز التعاون الاقتصادي بين الاردن وسويسرا

الفايز يدعو لتعزيز التعاون الاقتصادي بين الاردن وسويسرا

فيلادلفيا نيوز

 

واصل رئيس مجلس الاعيان فيصل الفايز سلسلة لقاءاته الرسمية مع كبار المسؤولين في الاتحاد السويسري بهدف تعزيز العلاقات الثنائية بين الاردن وسويسرا في مختلف المجالات خاصة السياسية والاقتصادية والبرلمانية، وذلك في اطار الزيارة الرسمية التي يقوم بها على رأس وفد من مجلس الاعيان، تلبية لدعوة رسمية من نظيره رئيس المجلس الاتحادي السويسري (مجلس الاعيان).
وبحث الفايز لدى لقائه الخميس رئيس المجلس الوطني السويسري (مجلس النواب) يورغ شتال، تعزيز العلاقات الاردنية السويسرية في مختلف المجالات، وسبل زيادة الدعم الاقتصادي والمالي للأردن، اضافة الى تفعيل علاقات التعاون بين المؤسسات التشريعية في البلدين الصديقين.
وأكد الفايز حرص الاردن على إدامة التنسيق والتعاون وتبادل الزيارات مع المؤسسات التشريعية في سويسرا، وبما يخدم العلاقات التي تجمع بين البلدين الصديقين.
وعرض رئيس مجلس الأعيان خلال اللقاء، الذي حضره الوفد المرافق ويضم الاعيان، حيا القرالة، هيفاء النجار، وصخر دودين، بالإضافة الى السفير الاردني في سويسرا امجد القهيوي، لمواقف الأردن، بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني، حيال مختلف القضايا الراهنة في منطقة الشرق الاوسط، خصوصا القضية الفلسطينية والأزمة السورية، وجهود مكافحة الإرهاب.
وتطرق إلى الأثر الاقتصادي للتحديات التي تواجهها المنطقة على الأردن، لا سيما ما يتعلق باستضافته أعدادا كبيرة من اللاجئين السوريين على أراضيه، وتقديم مختلف الخدمات لهم، مثمنا الدعم السويسري للأردن وداعيا الى زيادته من خلال بناء المدارس، والمستشفيات وتجهيزها، واقامة محطات تنقية المياه.
وقال اننا نتطلع الى أن تعمل سويسرا بشكل مباشر، وكذلك من خلال الاتحاد الاوروبي، على مساعدة الاردن اقتصاديا، لتمكينه من مواصلة دوره الانساني والاخلاقي تجاه اللاجئين السوريين.
وبخصوص الإرهاب، قال رئيس مجلس الأعيان ان محاربته والقضاء عليه يحتاج الى جهد دولي مشترك، مؤكد ان الإسلام لا علاقه له بالارهاب، فهو يقوم على الوسطية والاعتدال والتسامح، مؤكدا أن الارهاب لا دين ولا بلد ولا جنس له، داعيا الى تكثيف التعاون المشترك بين الاردن وسويسرا في مواجهته، انطلاقا من كون الاردن وسويسرا عنوانا للوسطية والاعتدال.
وطالب الفايز المجتمع الدولي بالضغط على اسرائيل لقبول حل الدولتين باعتباره الحل الوحيد والممكن الذي يعيد الامن والاستقرار للمنطقة، مبينا ان إجبار اسرائيل على تطبيق قرارات الشرعية الدولية التي تمكن الشعب الفلسطيني من اقامة دولته المستقلة، سينهي دوامة العنف والصراع في المنطقة ويمكن من القضاء على مختلف القوى الارهابية والمتطرفة المنتشرة في مختلف بلدان العالم واصبحت تهدد السلم العالمي.
من جانبه، ثمن رئيس مجلس النواب السويسري يورغ شتال الدور، الكبير الذي يقوم به الاردن بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني في دعم الجهود الدولية التي تبذل لإنهاء الصراع في منطقة الشرق الاوسط وإحلال السلام فيها.
واشاد بمستوى علاقات التعاون والتنسيق بين البلدين الصديقين في مختلف المجالات ووصفها بالقوية والتاريخية، مبينا أن هناك قواسم مشتركة كثيرة وروحا ايجابية بين الاتحاد السويسري والاردن تملي التعاون المستمر بين البلدين.
كما التقى رئيس مجلس الاعيان والوفد المرافق له مساء امس الاربعاء، مدير الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون مانويل ساجر، وأطلعه على اثر التحديات الاقتصادية التي تواجه الاردن جراء الأزمة السورية والاوضاع الراهنة في منطقة الشرق الاوسط.
وبحث الطرفان آفاق التعاون المستقبلي بين البلدين الصديقين في مختلف المجالات الاستثمارية والاقتصادية، حيث اكد الفايز اهمية تفعيل هذه العلاقات وزيادة التعاون الاقتصادي والدعم المقدم للأردن لتمكينه من مواجهة الصعوبات الاقتصادية التي خلفتها الأحداث الجارية في المنطقة.
واكد الفايز خلال اللقاء اهمية تفعيل العلاقات الاقتصادية بين البلدين الصديقين التي يعود تاريخها الى عام 1950، وكذلك اهمية تعزيز دور نادي الاعمال الاردني السويسري الذي تأسس عام 2006 بهدف توطيد العلاقات الاقتصادية بين البلدين، وإذكاء الفرص الاستثمارية والتجارية، والنهوض بدور الفعاليات الاستثمارية والاقتصادية والتجارية الاردنية السويسرية.
وقال، ان الاردن يمثل عامل استقرار في منطقة الشرق الاوسط، ويقوم بدور محوري من اجل إحلال السلام، لكنه يواجه اليوم تحديات اقتصادية كبيرة، واذا ما اردنا المحافظة على هذا الامن والاستقرار فعلى المجتمع الدولي الوقوف الى جانبه ومساعدته.
وبين الفايز ان استقبال الاردن لمئات آلاف اللاجئين السوريين رغم قلة موارده وشحها، شكل ضغوطات كبيرة على الاقتصاد الاردني ومختلف البنى التحتية وكافة القطاعات المتعلقة بالمياه والطاقة والصحة والتعليم، متسائلا “كيف يمكن للأردن الفقير بموارده الطبيعية، ان يستقبل هذا العدد الكبير من اللاجئين السوريين دون ان يقدم له الدعم المالي والاقتصادي؟”.
كما عرض رئيس مجلس الاعيان للفرص الاستثمارية المتاحة في الاردن وخاصة في مجالات النقل العام والسياحة وتوليد الطاقة، داعيا الى ايجاد مبادرات لتعزيز وزيادة المساعدات السويسرية للأردن، خاصة في قطاعات الصحة، التعليم، المياه، محطات تنقية المياه، اضافة الى تحفيز رجال الاعمال السويسريين على الاستثمار في الاردن وزيادة استثماراتهم الحالية، ودفعهم للاستفادة من الميزات التي يتمتع بها الاردن، ومنها الامن والاستقرار والبيئة الاستثمارية المحفزة والآمنة والتنوع في الفرص الاستثمارية المتاحة.
وأشار الفايز الى أبرز المواقع السياحية الاثرية والدينية والتاريخية الاردنية، وبين الميزات التي تتمتع بها هذه المواقع، داعيا الى زيادة اعداد السائحين السويسريين للأردن، والاستفادة من الميزات النسبية التي تتوفر بها، والنظر الى الاردن الآمن والمستقر بعيدا عن الصراعات التي تجري في منطقة الشرق الاوسط.
بدورهم بين اعضاء الوفد الاردني تأثيرات موجات اللجوء المختلفة على حياة المواطنين الاجتماعية والمعيشية، وطالبوا بمزيد من الاستثمارات المشغلة للأيدي العاملة للحد من مشكلتي الفقر والبطالة ومعالجة الضغوطات على قطاعات الصحة والتعليم ومختلف البنى التحتية المهددة بالخطر جراء الاعداد الكبيرة من اللاجئين السوريين.
من جهته اكد مدير عام الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون مانويل ساجر، رغبة بلاده بتعزيز التعاون مع الاردن في مختلف المجالات، وقال، “ندرك حجم الضغوطات التي تتعرض لها البنى التحتية في الاردن جراء الاعداد الكبيرة من اللاجئين، خاصة المدارس والمستشفيات”.
وعبر عن تأييده لضرورة دعم الاردن وتقديم المساعدات له لتمكينه من مواجهة تحديات اللجوء السوري وليبقى دولة آمنة مستقرة، مشيرا الى أن “أي اخلال بهذه المعادلة ستكون له تداعيات خطيرة وكبيرة على العديد من الدول والمنطقة”.
وقال، ان مساعدة الاردن وزيادة حجم المساعدات المقدمة له، ستكون موضع اهتمام كبير لدى سويسرا، وسنعمل على دراسة خطة الاستجابة لدعم اللاجئين، التي وضعتها الحكومة الاردنية، للوقوف على مختلف المشاريع التي يمكن المساعدة بها.
وفي اطار الزيارة الرسمية، التي يقوم بها رئيس مجلس الاعيان، زار والوفد المرافق له مدينة غروبير، واستمع من محافظها جين بيري دوتاز، الى شرح حول ابرز معالم المدينة، ومنها المدينة القديمة في غروبير وأبرز الانشطة الاقتصادية فيها.
كما زار محطة مياه نستله السويسرية، واطلع والوفد المرافق له بحضور السفير الاردني امجد القهيوي من القائمين على المحطة على عمليات تنقية المياه والزراعة العضوية لضمان جودة المياه لفترات طويلة.
وكان رئيس مجلس الاعيان فيصل الفايز والوفد المرافق وصلوا الى بيرن مساء اول من امس الثلاثاء، تلبية لدعوة رسمية من رئيس المجلس الاتحادي السويسري.-(بترا)

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com