الرئيسية / السلايدر / الطراونة الأقرب لرئاسة النواب وينافسه عليها العكايلة والنهار

الطراونة الأقرب لرئاسة النواب وينافسه عليها العكايلة والنهار

فيلادلفيا نيوز

 

يفتتح جلالة الملك عبد الثاني غدا الأحد الدورة العادية الثالثة لمجلس الأمة بخطبة العرش.

وبعد أن يتشرف أعضاء مجلس الأعيان والنواب بالسلام على جلالته عقب الانتهاء من خطبة العرش يعقد مجلس الأعيان اولى جلساته في هذه الدورة ومن ثم يعقد مجلس النواب جلسته الأولى لإنتخاب رئيسه واعضاء المكتب الدائم.

وتظهر التحركات النيابية في الساعات القليلة التي تسبق افتتاح الدورة العادية الثالثة لمجلس الأمة أن الأقرب إلى رئاسة النواب للعامين المقبلين المتبقيين من عمر المجلس هو رئيس مجلس النواب الحالي المهندس عاطف الطراونة.

ولكن بالرغم من هذه القراءة إلا أن يوجد منافسين اعلنا ترشحهما لرئاسة المجلس وهما النائب الدكتورة عبد الله العكايلة والمهندس فضيل النهار، إلا أن التكتلات النيابية التي يرتكز عليها العكايلة والنهار لا تستطيع ايصال اين منهما إلى الرئاسة بحسب المعطيات الحالية، ما لم تحدث مفاجئة ليست في الحسبان.

وبخصوص موقع النائب الأول للرئيس، فإن انتخابات أعضاء المواقع باستثناء الرئيس يكون لعام واحد، وهذا يعني أن الدورة الرابعة ستشهد ايضا منافسة على باقي مواقع المكتب الدائم باستثناء الرئيس الذي لن يجرى عليه انتخاب في الدورة الرابعة.

وبحسب ما يرشح فإن الأسماء المرشحة لموقع النائب الأول حتى اليوم هم النواب احمد الصفدي، نصار القيسي، مع وجود دراسة من قبل النائب سليمان الزبن والتفكير إن كان سيخوض الانتخابات لموقع النائب الأول أو الثاني، مع أن هذا لا يعني عدم توقع مفاجآت، اذ ربما يبرز خلال 24 ساعة اسم جديد يرغب بالترشح للموقع.

وبالنسبة لموقع النائب الثاني يتنافس عليه كل من وفاء بني مصطفى، احمد هميسات، وربما سليمان الزبن، كما أن موقع المساعدين يطمح اليه كل من النواب ديمة طهبوب أو هدى العتوم ومحمود الطيطي وانصاف الخوالدة وفضية الديات وفيصل الأعور وقد يترشح للموقع نواب آخرون أيضا.

ووفقا للنظام الداخلي للنواب يتولى الرئاسة الأقدم في النيابة فإن تساوى أكثر من نائب في الأقدمية فالنائب الأكثر نيابة بعدد الدورات فإن تساووا فالأكبر سناً بينهم، ويساعده أصغر عضوين حاضرين سناً، وإذا تعذر قيام أي منهم بواجبه لسبب من الأسباب يجوز استخلافه بمن يليه سناً، وتنتهي مهمتهم بانتخاب رئيس المجلس سنداً لأحكام الفقرة (أ) من المادة (3) من النظام الداخلي لمجلس النواب.

ويتلو أمين عام المجلس الإرادة الملكية السامية المتضمنة ما يلي:-
أ‌-فض الدورة الاستثنائية لمجلس الأمة اعتباراً من يوم الاحد الواقع في الثلاثين من شهر ايلول سنة 2018 ميلادية.
ب‌-إرجاء اجتماع مجلس الأمة في دورته العادية حتى تاريخ 14/10/2018 ميلادية.
ج‌-دعوة مجلس الأمة إلى الاجتماع في دورته العادية اعتباراً من يوم الأحد الموافق للرابع عشر من شهر تشرين الاول سنة 2018 ميلادية.
وبعدها يقوم المجلس بانتخاب لجنة الرد على خطبة العرش سندا لأحكام المادة (6) من النظام الداخلي لمجلس النواب.
ومن ثم يشرع المجلس بانتخاب لجان المجلس الدائمة سنداً لأحكام المادة (40) من النظام الداخلي لمجلس النواب.

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.