الأحد , سبتمبر 22 2019 | 11:29 ص
الرئيسية / السلايدر / الطاقة: كوادر وطنية تعمل في حقل الريشة ولا حاجة لأي مستثمر اجنبي

الطاقة: كوادر وطنية تعمل في حقل الريشة ولا حاجة لأي مستثمر اجنبي

فيلادلفيا نيوز

اكدت وزارة الطاقة والثروة المعدنية ان الاستثمار بحقل الريشة الغازي يتواصل بجهود وكوادر وطنية تعمل في شركة البترول الوطنية التي حققت أخيرا كشفا مهما رفع إنتاجية حقل الريشة من 9 ملايين قدم مكعب يوميا الى 16 مليونا.

وقالت الوزارة في بيان اليوم الإثنين ان لدى شركة البترول الوطنية خطة للعام الحالي لحفر ثلاث أبار بهدف اكتشاف المزيد من الغاز في حقل الريشة لزيادة مساهمة المصادر المحلية من الطاقة في إجمالي الطاقة المستهلكة.

وأكدت الوزارة ان شركة البترول الوطنية التي تعمل بتمويل ذاتي وتعتمد على مواردها من عوائد بيع الغاز الطبيعي المستخلص من حقل الريشة الغازي مكتفية ماليا لمواصلة جهود الاستكشاف دون الحاجة لاي مستثمر اجنبي، خاصة وان الكوادر الوطنية العاملة في الشركة حققت باستكشاف البئر 48 إنجازا مهما يشكل حافزا لتقديم المزيد من الدعم للجهود المحلية.

وتؤكد الوزارة ان شركة البترول الوطنية تعمل وحيدة في الحقل الذي ينتج حاليا حوالي 5% من اجمالي استهلاك المملكة اليومي من الغاز الطبيعي وانه لا حاجة لجذب أي مستثمر اجنبي للحقل، وان العلاقة مع شركة بريتش بتروليوم متوقفة منذ عام 2014 فيما انهيت الاتفاقية مع شركة (آي بي جي) في شهر كانون الثاني عام 2017 ما جعل كامل الحقوق والامتيازات في حقل الريشة محصورة بشركة البترول الوطنية التي تعتمد على ثروة من المعلومات الفنية المتوفرة والمتراكمة عبر العقود الماضية.

وإذ تثمن الوزارة جهود كوادر البترول الوطنية والإنجازات التي حققتها على الأرض فانها تهيب بالعاملين في حقل الريشة المضي قدما بخطة عمل الشركة للمساهمة في تحقيق امن التزود بالطاقة وتخفيض فاتورة الطاقة على الإقتصاد الوطني.

وتأسست شركة البترول الوطنية في حزيران عام 1995 ويبلغ رأسمالها الحالي 15 مليون دينار، ووقعت عام 1996 مع الحكومة اتفاقية امتياز لمنطقة الريشة لمدة خمسين عاما.

وبلغ عدد الآبار المحفورة في منطقة امتياز الشركة منذ تأسيسها ومن قبلها سلطة المصادر الطبيعية 45 بئراً، وعدد الآبار الناجحة والمنتجة حالياً 15 بئرا.

 

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.