السبت , نوفمبر 27 2021 | 9:48 ص
الرئيسية / stop / الصحة تقر: الحفلات الغنائية والمهرجانات احدى أسباب ارتفاع اصابات كورونا

الصحة تقر: الحفلات الغنائية والمهرجانات احدى أسباب ارتفاع اصابات كورونا

فيلادلفيا نيوز

قال مساعد امين عام وزارة الصحة الدكتور غازي شركس، إن تصاعد الأرقام المسجلة لحالات الوفاة والاصابات بفيروس كورونا، المسجلة أخيرا تعتبر ارقاما قياسية في حال مقارنتها بالأرقام السابقة من الربع الأخير من العام، مشيرا الى انه من المبكر ان نحكم على هذه الأرقام إذا كانت مقلقة ام لا.

وأضاف شركس لبرنامج ” واجه الحقيقة” مساء الاثنين، أن الأردن يشهد صعودا تدريجيا في تسجيل الإصابات بالفيروس منذ أسابيع، وصعودا تدريجيا بالإيجابية للفحوصات منذ أسابيع أيضا، لكن الارتفاعات لا يمكن ان نقول عنها انها كبيرة جدا، وان الارتفاعات ليست بشكل مضاعف وانما هي بالتدريج، وكانت الإصابات تتراوح ما بين 4 الى 5 بالمئة والآن أصبحت فوق الـ 5 بالمئة.

وبين انه كان متوقعا تسجيل ارقام مرتفعة، في حال لم يتمكنوا من احكام نقطتين، وهي الاقبال الشديد على المطاعيم المضادة للفيروس، بالإضافة الى الالتزام بأدوات الوقاية العامة، والابتعاد عن التجمعات، وان الواقع للأسف عكس ذلك وهو فتح القطاعات وعدم الالتزام بالإضافة الى إقامة الحفلات الغنائية والتجمعات الكبيرة والمهرجانات.

وحول المدارس، قال شركس الأمور اليوم حسب المتوقع، وقد ترتفع الحالات الى أكثر من هذه الأرقام الا انه وبالمجمل يعتبر الوضع الوبائي في الأردن جيد، وان وضع المدارس جيد وان وزارة التربية حريصة على ان تبقي نسبة الإصابة في المدارس قليلة على الرغم من ارتفاعها لكن الحكومة مستمرة بتطبيق البروتوكول.

وأضاف شركس ان ما يتعلق بالعودة الى التعليم عن بعد، فهناك مؤشرات تتم مراقبتها لهذه الامر وان المؤشر الحرج هو الطاقة الاستيعابية للمستشفيات من غرف عزل وغرف عناية حثيثة وأجهزة تنفس اصطناعي، وما يتعلق بنسبة اشغال غرف العناية الحثيثة فقد بلغت في إقليم الشمال نسبة 34 بالمئة وفي إقليم الوسط 28 بالمئة و13 بالمئة في الجنوب وهي مؤشرات خضراء.

 

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.