السبت , نوفمبر 27 2021 | 10:37 ص
الرئيسية / اقتصاد / الشوبكي: خلل في تعرفة الكهرباء الجديدة

الشوبكي: خلل في تعرفة الكهرباء الجديدة

فيلادلفيا نيوز

كشف الخبير في الشأن النفطي عامر الشوبكي، عما اعتبره خلل في تعرفة الكهرباء الجديدة والمنتظر تطبيقها في الثلث الاول من العام المقبل.

وقال الشوبكي إن أكثر من 1.7 مليون عائلة اردنية سيشعرون بأثر ايجابي في تعرفة الكهرباء الجديدة وهم يشكلون اكثر من 85% من مجموع اشتراكات الكهرباء المنزلية، إلا أن قرابة 19 ألف عائلة أردنية وهم من يستهلكون من الكهرباء شهرياً اكثر من 1000 كيلووات، ستكون قيمة فاتورة الكهرباء عليهم عبر عداد الكهرباء وبالسعر المدعوم، أكثر من قيمة الفاتورة على الاجنبي أو العداد غير المدعوم في تعرفة الكهرباء الجديدة.

وأضاف أنه بحسب تصريح وزارة الطاقة فان الفئة الاستهلاكية لأكثر من 1000 كيلووات شهرياً تشكل 1% من عدادات الكهرباء للاستخدام المنزلي ويبلغ مجموع عدادات الكهرباء للاستخدام المنزلي في المملكة الاردنية 1.970 مليون عداد.

وبين أن حامل دفتر العائلة الاردني الذي يملك عداد كهرباء بالسعر المدعوم يدفع مبلغ 125 دينارا بدل قيمة استهلاك 1000 كيلووات شهرياً، بينما يدفع الاجنبي او صاحب العداد غير المدعوم 120 دينارا، وبفارق 5 دنانير عن العداد غير المدعوم او الاجنبي.

ويدفع الاردني 225 دينارا بينما يدفع الاجنبي او غير المدعوم 195 دينارا وبفارق 30 دينارا عن الاجنبي او غير المدعوم في بدل قيمة استهلاك 1500 كيلووات شهرياً.

فيما يدفع الاردني 325 دينارا ويدفع الاجنبي او غير المدعوم 270 دينارا وبفارق 55 دينارا عن العداد غير المدعوم في بدل قيمة استهلاك 2000 كيلووات شهرياً، ويزداد الفارق مع زيادة الاستهلاك.

وقال الشوبكي إن التعرفة للعائلة الاردنية وبالسعر المدعوم تبلغ 5 قروش لكل كيلووات في اول 300 كيلووات من الاستهلاك و10 قروش/كيلووات في ثاني 300 كيلووات، و20 قرشا/كيلووات في الاستهلاك اكثر من 600 كيلووات شهرياً، اما سعر الكهرباء للاجنبي او العداد غير المدعوم يبلغ 12 قرشا/كيلووات لاول 1000 كيلووات و15 قرشا في الاستهلاك لاكثر من 1000 كيلووات.

ودعا وزارة الطاقة وهيئة تنظيم قطاع الطاقة والجهات المختصة لمعالجة هذا الخلل، ومراعاة الخلل الآخر في حرمان غير المتزوج والمنفصل في سكنه من حق امتلاك عداد كهرباء بالسعر المدعوم.

وأضاف أنه إذا لم تتمكن الجهات المعنية من معالجة هذا الخلل، فيجب على من يعلم من الاردنيين بان استهلاكه الشهري قد يتجاوز 1000 كيلووات شهرياً، المطالبة بمساواته مع الاجنبي في حقه بان يمتلك عداد كهرباء بسعر غير مدعوم حسب التعرفة الجديدة، مع مراعاة النمط الاستهلاكي بين الشهور والحاجة لاجهزة التبريد او التدفئة في مختلف المناطق الجغرافية في المملكة.

وأكد الشوبكي أن التعرفة الجديدة للكهرباء والمنوي تطبيقها في الثلث الاول من العام القادم، عالجت الكثير من مواطن الخلل في التعرفة القديمة وستعمل التعرفة الجديدة على تخفيض قيمة فواتير الكهرباء على اكثر من 85% من مستهلكي المنازل الاردنيين، كما وستساعد على تقليص بعض الاعباء في قيمة فاتورة الكهرباء للقطاع الصناعي والزراعي والمحال والمؤسسات التجارية والفنادق والمستشفيات.

ويتحقق سعر كهرباء افضل للمواطن وتكاليف كهرباء اقل على الحكومة، مع مزيد من الرقابة وتطبيق تعليمات حوكمة الشركات على شركات توزيع الكهرباء، ومع تقليص نسبة الفاقد من الكهرباء سواء الفني او غير الفني جراء السرقات، ومع مراجعة عقود توليد الكهرباء، وضبط الاستطاعة، لتحقيق التوازن الدقيق ما بين التكاليف من جهة وامن التزود بالطاقة في الجهة المقابلة.

 

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.