الجمعة , فبراير 23 2024 | 2:39 م
الرئيسية / اقتصاد / السياحة: انتهاء المرحلة الأولى من إنشاء لوحة تحليل بيانات للقطاع السياحي

السياحة: انتهاء المرحلة الأولى من إنشاء لوحة تحليل بيانات للقطاع السياحي

فيلادلفيا نيوز

قال وزير السياحة والآثار مكرم القيسي، إنه تم الإنتهاء من المرحلة الأولى لمشروع إنشاء لوحة تحليل البيانات للقطاع السياحي، والتي جرى تطويرها بتمويل من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (EBRD)، بالتعاون بين منظمة السياحة العالمية (UNWTO) من خلال خبراء، ووزارة السياحة والآثار، وذلك كجزء من مشروع تيسير استعادة السياحة بعد جائحة كورونا بالأردن.

وبين، أن لوحة تحليل البيانات تشتمل على المؤشرات الرئيسية للقطاع السياحي، كالزوار الدوليين وإنفاقهم، ومؤسسات الإيواء السياحي، والمواقع السياحية، وتفاصيل عن العمالة في القطاع السياحي، والسياحة الداخلية/أردننا جنة.

واوضح الوزير القيسي خلال الاطلاق، أن الهدف من إنشاء لوحة تحليل البيانات هو متابعة تحقيق المستهدفات، وتوفير بيانات شاملة لسوق السياحة الأردني.

واشار، الى أن الأرقام والاحصائيات الصادرة عن لوحة البيانات ستمكن أصحاب القرار من التركيز على مواطن الضعف والنجاحات، وبالتالي تسهيل عملية اتخاذ القرارات والتخطيط من قبلهم، كما ستخدم لوحة البيانات شركاء وزارة السياحة والآثار في جميع قطاعات صناعة السياحة، والباحثين والدارسين والجهات المانحة، والمستثمرين.

وقال الوزير القيسي” إن لوحة البيانات ستسهل الاطلاع على أرقام القطاع السياحي بطريقة عملية، وربط هذه الارقام والنتائج مع البرنامج التَّنفيذي لرؤية التَّحديث الاقتصادي (أولويَّات 2023 – 2025م)، ورؤية للتحديث الاقتصادي للسنوات الـ10 المقبلة، مبيناً أن لوحة التحكم لقاعدة البيانات تندرج تحت محور الإصلاحات والاتمتة”.

واكد، أهمية دور هذه اللوحة والذي يتعدى عملية جمع وتحليل البيانات وعكسها كمؤشرات رئيسية، حيث أن النظام المؤتمت سيسهل عملية جمع وتحليل المعلومات بشكل رقمي، ويساهم في تسريع عملية التخطيط واتخاذ القرار.

واوضح الوزير القيسي، أن المرحلة الأولى من المشروع، تشمل جمع البيانات وعرضها في واجهه تفاعلية مباشرة حتى يسهل الإطلاع عليها بشكل تفسيري، الى جانب تحليل وتحويل البيانات الى رسوم انفوجرافيك “Infographics” تفاعلية محدثة بإستمرار لتكون أكثر وضوح وسهولة.

وبشأن المرحلة الثانية من مشروع لوحة البيانات بين الوزير القيسي أنه سيجري استخدام لوحة التحكم الثانية والمغذية بالمعلومات بمستوى عالي التكنولوجيا، وستتضمن هذه المرحلة تحليل البيانات الإقتصادية والإجتماعية والثقافية والبيئية، والأتمتة (الرقمنة)، وإدارة الوجهات السياحية.

وحضر حفل إطلاق لوحة البيانات، أمين عام الوزارة الدكتور عماد حجازين، ومدير عام دائرة الآثار العامة الاستاذ الدكتور فادي بلعاوي، ومن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية رامي سماعين، ومن منظمة السياحة العالمية بالمكتب الإقليمي منسقة العمليات حنان لوزاري، ورئيس الوكالة الإيطالية للتعاون الدولي ايميليو غاباسينو، ورئيس لجنة السياحة والتراث في مجلس الأعيان العين عبدالحكيم الهندي، وعضو مجلس الإستثمار عصام فخر الدين، ورئيس جمعية وكلاء السياحة والسفر سهيل هلسه، وممثلين عن وزارة الاقتصاد الرقمي، وجمعية أدلاء السياح، وسلطة منطقة العقبة الإقتصادية الخاصة، وسلطة اقليم البترا، وهيئة تنشيط السياحة.

١

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com