الرئيسية / السلايدر / السلط تسجل اعلى مجموع مطري خلال المنخفض الجوي تليها عجلون

السلط تسجل اعلى مجموع مطري خلال المنخفض الجوي تليها عجلون

فيلادلفيا نيوز

 

قال مدير عام دائرة الارصاد الجوية المهندس حسين المومني ان محطة رصد السلط سجلت اعلى مجموع مطري خلال المنخفض الجوي الذي اثر على المملكة يوم الخميس الماضي، وبلغ 8ر133 ملم.

وحلت محطة رصد راس منيف / عجلون ثانيا، وسجلت مجموعا مطريا بلغ 8ر122 ملم، تلتها محطة رصد وادي الريان بمجموع مطري بلغ 5ر48 ملم، وفي محطة رصد الشوبك 28 ملم ومحطة الطفيلة 24 ملم، فيما سجلت البترا 8 ملم .

واضاف في تصريح صحفي اليوم السبت، ان المملكة تاثرت يوم الخميس الماضي بمنخفض جوي مصحوب بكتلة هوائية باردة تمركز الى الجنوب من جزيرة قبرص لتصبح الاجواء باردة وغائمة جزئياً الى غائمة ادى الى هطول الامطار مع حدوث البرق والرعد وتساقط للبرد احياناً في اغلب مناطق المملكة بما فيها مدينة العقبة.

وعن الاداء المطري لهذا الموسم، قال المومني،” يعتبر حتى تاريخه جيدا”، وحول معدله العام في اغلب مناطق المملكة، فيما كان الاداء في المناطق الشمالية اعلى من معدله العام حتى تاريخه ، حيث بلغ معدل مجموع كميات الامطار المتراكمة منذ بداية الموسم المطري وحتى نهاية هذا المنخفض الجوي في المناطق والاغوار الشمالية 1ر397 ملم فيما بلغت 8ر266 ملم في المناطق الوسطى ، وقد حققت المناطق الجنوبية مجموع مطري بلغ 1ر74 ملم فيما حققت المناطق الشرقية بمجموع مطري بلغ 4ر11 ملم .

وافاد بان كميات الامطار التي هطلت خلال 72 ساعة الماضية ادت الى زيادة المخزون المائي في السدود ، مهيبا بالمزارعين الاستفادة من كميات الامطار التي هطلت .

وعن الحالة الجوية المتوقعة خلال الايام الاربعة القادمة، قال، ان المملكة ستبقى اليوم تحت تاثير بقايا الكتله الهوائية الباردة والرطبة التي رافقت المنخفض الجوي مع سقوط زخات من المطر على فترات في شمال ووسط المملكة واجزاء من المناطق الشرقية قد تكون غزيرة احيانا مما يؤدي الى تشكل السيول في الاودية والمناطق المنخفضة.

وتدريجياً تضعف فرصة هطول الامطار خلال الليل ،محذرا من تشكل الضباب خلال ساعات الليل المتأخرة في العديد من مناطق المملكة مما يؤدي الى تدني مدى الرؤية الافقية .

اما خلال الايام الثلاث القادمة فتسود اجواء باردة نسبياً في اغلب مناطق المملكة ولطيفة في الاغوار والعقبة مع ظهور غيوم على ارتفاعات مختلفة وتكون الرياح خفيفة الى معتدلة السرعة وتتراوح درجات الحرارة العظمى في العاصمة عمان ما بين 14-15 درجة مئوية، ودرجة الحرارة الصغرى ما بين 08-09 درجات مئوية.

واهاب المومني بالمواطنين اخذ الحيطة والحذر من خطر تشكل الضباب في معظم مناطق المملكة مما يؤدي الى تدني مدى الرؤية الافقية وان يتابعوا التحديثات عن الحالة الجوية على موقع دائرة الأرصاد الجوية على شبكة الأنترنت www.jmd.gov.jo أو الإتصال على مديرية التنبؤات الجوية على رقم 4916190 وأيضا على رقم 4916191 أو على موقع التواصل الاجتماعي FACEBOOK ، او عبر تطبيق تطبيق الهواتف الذكية.

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.