الإثنين , ديسمبر 6 2021 | 8:26 ص
الرئيسية / stop / الرواشدة والبدور يلتقيان ممثلين عن لواء الشوبك

الرواشدة والبدور يلتقيان ممثلين عن لواء الشوبك

فيلادلفيا نيوز

التقى عضوا اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية الكاتب السياسي رمضان الرواشدة والدكتور ابراهيم البدور مساء امس الجمعة بممثلين عن ابناء الشوبك وذلك بدعوة من نادي الشوبك.
وعرض الرواشدة والبدور في اللقاء الذي اداره رئيس النادي فايز الطورة التوصيات الأولية للجان الفرعية المنبثقة عن اللجنة الملكية ومنها رفع عدد المنتسبين للاحزاب عند عقد المؤتمر التأسيسي الى الف عضو يمثلون ست محافظات و20% منهم من الشباب وكذلك من المرأة. واكدا ان القائمة الحزبية على مستوى الوطن مهمة وخطوة على طريق تمكين الاحزاب مستقبلا من المشاركة في الحكومات وتشكيلها. واكدا ان توصيات لجنة الادارة المحلية ستخفض سن المرشح للمجالس البلدية واللامركزية من 25 الى 22 وان التوصية ان تكون مجالس المحافظات منتخبة بالكامل .
واكدا ان التعديلات الدستورية ستكون لتمكين العمل الحزبي والبرلماني وذلك بعد الانتهاء من صياغة قانوني الاحزاب والانتخاب .
من ناحيتهم اكد ممثلو لواء الشوبك وجود موقف حكومي من الاحزاب السياسية وطالبوا بالنص في القانون على وقف تغول الحكومة على المنتسبين للاحزاب بما في ذلك عدم التضييق على حق الطلبة والشباب والموظفين في الانتساب لها .كما اكدوا اهمية تطبيق مخرجات اللجنة الملكية من قبل الحكومات والاجهزة التنفيذية .وطالبوا بان يراعي قانون الانتخاب بأن تكون القائمة الحزبية على مستوى المملكة ممثلة لجميع الدوائر من شمال المملكة الى جنوبها وليس الشرط فقط ان تكون من ست محافظات.
وعبّر بعض المتحدثين عن أملهم بان تكون مخرجات اللجنة الملكية خارطة طريق مستقبلية للعمل السياسي في الأردن باعتبار اللجنة اخر فرصة للاصلاح. واكد بعضهم انه لو قامت الحكومات المتعاقبة الاخيرة بترجمة الأوراق النقاشية لجلالة الملك عبدالله الثاني التي اطلقها عام 2012 لما احتجنا الآن للانتظار لعشر سنوات قادمة للوصول الى حكومات برلمانية .
وعبّر بعض المتحدثين عن خشيتهم من ان الشوبك لن يكون لها مقعد في المجلس النيابي في حال تخفيض مقاعد محافظة معان من اجل القائمة الحزبية .

 

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.